الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 138]: .الإعراب: .الصرف: {أحسن} اسم تفضيل من حسن الثلاثيّ وزنه أفعل. {عابدون} جمع عابد، اسم فاعل من عبد الثلاثيّ وزنه فاعل. .البلاغة: وقيل: للمشاكلة التقديرية فإن النصارى كانوا- يصبغون- أولادهم بماء أصفر يسمونه المعمودية يزعمون أنه الماء الذي ولد فيه عيسى عليه الصلاة والسلام ويعتقدون أنه تطهير للمولود كالختان لغيرهم. .[سورة البقرة: آية 139]: .الإعراب: جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أتحاجّوننا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {هو ربّنا} في محلّ نصب حال من الواو في تحاجّوننا. وجملة: {لنا أعمالنا} في محل نصب معطوفة على جملة هو ربنا. وجملة: {لكم أعمالكم} في محل نصب معطوفة على جملة لنا أعمالنا. وجملة: {نحن له مسلمون} في محلّ نصب معطوفة على جملة هو ربّنا. .الصرف: {أعمالنا} جمع عمل وهو مصدر سماعي لفعل عمل يعمل باب فرح. {مخلصون} جمع مخلص، اسم فاعل من الرباعيّ أخلص وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. .[سورة البقرة: آية 140]: .الإعراب: {قل} فعل أمر والفاعل أنت الهمزة للاستفهام الإنكاري أنتم ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {أعلم} خبر مرفوع {أم} حرف عطف هي المتصّلة {اللّه} لفظ الجلالة معطوف على الضمير المنفصل وهو مرفوع. الواو استئنافيّة {من} اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ {أظلم} خبر مرفوع من حرف جرّ من اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب {أظلم} {كتم} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {شهادة} مفعول به منصوب، وهو المفعول الثاني، والأول محذوف تقديره الناس عند ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف نعت لشهادة، والهاء ضمير مضاف إليه {من اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ثان لشهادة، أو متعلّق ب {كتم} على حذف مضاف أي من عباد اللّه. الواو استئنافيّة {ما} نافية عاملة عمل ليس اللّه اسم ما مرفوع الباء حرف جرّ زائد غافل مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما عن حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بغافل والعائد محذوف {تعملون} مضارع مرفوع. والواو فاعل. جملة: {تقولون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّ إبراهيم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كانوا هودا} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أأنتم أعلم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {من أظلم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كتم شهادة} لا محلّ لها صلة الموصول من. وجملة: {ما اللّه بغافل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. .الصرف: {أظلم} اسم تفضيل من ظلم الثلاثيّ وزنه أفعل انظر الآية 114 من هذه السورة. {شهادة} مصدر سماعيّ لفعل شهد يشهد باب فرح، وباب كرم، وزنه فعالة بفتح الفاء. .[سورة البقرة: آية 141]: .الإعراب: .[سورة البقرة: آية 142]: .الإعراب: جملة: {سيقول السفهاء} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ما ولّاهم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {ولّاهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {ما}. وجملة: {كانوا عليها} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}. وجملة: {قل} لا محلّ لها استئناف بياني. وجملة: {للّه المشرق} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يهدي} لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. .الصرف: ولّى: فيه إعلال بالقلب، أصله ولّي بياء مفتوحة، تحرّكت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا، ورسمت طويلة في {ولّاهم} لأنها أصبحت متوسطة. قبلة: اسم الجهة التي يقبل عليها المصلّي وزنه فعلة بكسر الفاء على وزن مصدر الهيئة من قبل يقبل باب نصر. .[سورة البقرة: آية 143]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل أن تكونوا في محلّ جرّ باللام متعلّق بجعلنا. {على الناس} جارّ ومجرور متعلّق بشهداء. الواو عاطفة {يكون} مضارع منصوب بأن مقدّرة دل عليها المذكورة {الرسول} اسم يكون مرفوع على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {شهيدا} وهو خبر يكون منصوب. والمصدر المؤوّل أن يكون معطوفة على المصدر المؤوّل الأول ويتعلّق بما تعلّق به الأول. الواو عاطفة {ما} نافية {جعلنا} مثل الأول القبلة مفعول به منصوب وهو المفعول الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره قبلة أي قبلة لك الآن. {التي} اسم موصول في محلّ نصب نعت لقبلة، {كنت} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون.. والتاء اسم كان {عليها} مثل عليكم متعلّق بمحذوف خبر كنت {إلا} أداة حصر اللام للتعليل نعلم مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم {من} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به {يتّبع} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {الرسول} مفعول به منصوب من حرف جرّ من اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بنعلم متضمّنا معنى نميّز {ينقلب} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو على عقبي جارّ ومجرور متعلّق ب {ينقلب} وعلامة الجرّ الياء والهاء مضاف إليه. والمصدر المؤوّل أن نعلم في محلّ جرّ بلام التعليل متعلّق ب {جعلنا}. الواو حاليّة أو اعتراضيّة {إن} مخفّفة من الثقيلة واجبة الإهمال {كانت} فعل ماض ناقص والتاء للتأنيث، واسم كان ضمير مستتر تقديره هي أي التولية إلى الكعبة اللام هي الفارقة بين إن النافية وإن المخفّفة وهذه اللام لازمة كبيرة خبر كانت منصوب {إلا} أداة حصر {على} حرف جرّ {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بكبيرة، وقد اعتمد الحصر على تقدير النفي المفهوم من السياق أي: لا تسهل إلا على الذين هدى اللّه، {هدى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف {اللّه} فاعل مرفوع، الواو عاطفة {ما} نافية {كان} مثل السابق {اللّه} لفظ الجلالة اسم كان مرفوع اللام لام الجحود أو النكران يضيع مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو إيمان مفعول به منصوب وكم ضمير متّصل مضاف إليه. والمصدر المؤوّل أن يضيع في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر كان أي: ما كان اللّه راضيا لضياع إيمانكم. {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {بالناس} جارّ ومجرور متعلّق برؤف ورحيم، اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد رؤف خبر إنّ مرفوع {رحيم} خبر ثان مرفوع. جملة: {جعلناكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة يهدي من يشاء. وجملة: {تكونوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: {يكون الرسول} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: {ما جعلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلناكم. وجملة: {كنت عليها} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}. وجملة: {نعلم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: {يتّبع الرسول} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {ينقلب} لا محلّ لها صلة الموصول {من} الثاني. وجملة: {كانت لكبيرة} لا محلّ لها اعتراضيّة أو في محلّ نصب حال. وجملة: {هدى اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {ما كان اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلناكم. وجملة: {يضيع} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي. وجملة: {إنّ اللّه} لا محلّ لها تعليليّة. .الصرف: {عقبيه} مثنّى عقب وهو اسم لمؤخر القدم وزنه فعل بفتح فكسر والتركيب على المجاز. كبيرة، مؤنّث كبير، صفة مشبّهة من كبر يكبر باب فرح، وزنه فعيل.. وانظر الآية (45) من هذه السورة رؤف، صفة مشتقّة وزنها فعول، من أفعال هي من الباب الثالث والرابع والخامس، صفة مشبّهة من صفات اللّه أو مبالغة اسم الفاعل للخالق والمخلوق.
|