فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[المزمل: آية 18]:

{السّماءُ مُنْفطِرٌ بِهِ كان وعْدُهُ مفْعُولا (18)}.
{السّماءُ مُنْفطِرٌ} مبتدأ وخبره و{بِهِ} متعلقان بمنفطر والجملة الاسمية صفة ثانية لـ: {يوما} {كان وعْدُهُ مفْعُولا} كان واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها.

.[المزمل: آية 19]:

{إِنّ هذِهِ تذْكِرةٌ فمنْ شاء اتّخذ إِلى ربِّهِ سبِيلا (19)}.
{إِنّ هذِهِ تذْكِرةٌ} إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة لا محل لها. {فمنْ} الفاء الفصيحة و(من) اسم شرط جازم مبتدأ {شاء} ماض فاعله مستتر وهو فعل الشرط {اتّخذ} ماض فاعله مستتر وهو جواب الشرط و{إِلى ربِّهِ} متعلقان بمحذوف حال و{سبِيلا} مفعول به وجملة {اتخذ.} جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من جواب شرط مقدر لا محل لها.

.[المزمل: آية 20]:

{إِنّ ربّك يعْلمُ أنّك تقُومُ أدْنى مِنْ ثُلُثيِ اللّيْلِ ونِصْفهُ وثُلُثهُ وطائِفةٌ مِن الّذِين معك واللّهُ يُقدِّرُ اللّيْل والنّهار علِم أنْ لنْ تُحْصُوهُ فتاب عليْكُمْ فاقْرؤُا ما تيسّر مِن القرآن علِم أنْ سيكُونُ مِنْكُمْ مرْضى وآخرُون يضْرِبُون فِي الْأرْضِ يبْتغُون مِنْ فضْلِ اللّهِ وآخرُون يُقاتِلُون فِي سبِيلِ اللّهِ فاقْرؤُا ما تيسّر مِنْهُ وأقِيمُوا الصّلاة وآتُوا الزّكاة وأقْرِضُوا اللّه قرْضا حسنا وما تُقدِّمُوا لِأنْفُسِكُمْ مِنْ خيْرٍ تجِدُوهُ عِنْد اللّهِ هُو خيْرا وأعْظم أجْرا واسْتغْفِرُوا اللّه إِنّ اللّه غفُورٌ رحِيمٌ (20)}.
{إِنّ ربّك} إن واسمها {يعْلمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {أنّك} أن واسمها {تقُومُ} مضارع فاعله مستتر و{أدْنى} ظرف زمان والجملة الفعلية خبر أنك والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي {يعلم} و{مِنْ ثُلُثيِ} متعلقان بـ: {أدنى} و{اللّيْلِ} مضاف إليه {ونِصْفهُ وثُلُثهُ} معطوفان على {أدنى} {وطائِفةٌ} معطوف على فاعل {تقوم} المستتر و{مِن الّذِين} متعلقان بمحذوف صفة {طائفة} و{معك} ظرف مكان {واللّهُ يُقدِّرُ} الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ ومضارع فاعله مستتر و{اللّيْلِ} مفعول به {والنّهار} معطوف عليه والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {علِم} ماض فاعله مستتر (أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف {لنْ تُحْصُوهُ} مضارع منصوب بلن والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي علم وجملة علم مستأنفة لا محل لها {فتاب} ماض فاعله مستتر و{عليْكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {فاقْرؤُا} الفاء حرف عطف وأمر وفاعله و(ما) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها و{تيسّر} ماض فاعله مستتر و{مِن القرآن} متعلقان بالفعل والجملة صلة ما {علِم} ماض فاعله مستتر و(أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف {سيكُونُ} السين للاستقبال ومضارع ناقص و{مِنْكُمْ} خبر يكون المقدم و{مرْضى} اسمه المؤخر والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي {علم} والجملة مستأنفة لا محل لها. {وآخرُون} معطوف على {مرضى} {يضْرِبُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال و{فِي الْأرْضِ} متعلقان بالفعل {يبْتغُون} مضارع وفاعله و{مِنْ فضْلِ اللّهِ} متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة حال. {وآخرُون يُقاتِلُون فِي سبِيلِ اللّهِ} معطوف على {آخرون يضربون في الأرض} {فاقْرؤُا ما تيسّر مِنْهُ} سبق إعراب مثيله. {أقِيمُوا الصّلاة} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {وآتُوا الزّكاة} معطوف على ما قبله {وأقْرِضُوا اللّه} معطوف أيضا {قرْضا} مفعول مطلق و{حسنا} صفة.
والواو حرف استئناف {وما} اسم شرط جازم مفعول به مقدم {تُقدِّمُوا} ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله و{لِأنْفُسِكُمْ} متعلقان بالفعل و{مِنْ خيْرٍ} حال {تجِدُوهُ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعله والهاء مفعول به أول والجملة جواب الشرط لا محل لها {عِنْد اللّهِ} ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة و{هُو} ضمير فصل و{خيْرا} مفعول به ثان {وأعْظم} معطوف على {خيرا} و{أجْرا} تمييز {واسْتغْفِرُوا اللّه} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنّ اللّه غفُورٌ رحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة المزمل صلى الله عليه وسلم ذكر فِيها ثمانِية أحادِيث:
1416- الحديث الأول:
عن عائِشة «أنّها سُئِلت ما كان تزميل النّبِي صلى الله عليه وسلم قالت كان مِرْطا طوله أرْبعة عشر ذِراعا نصفه علّي وأنا نائِمة ونصفه عليْهِ وهُو يُصلِّي فسُئِلت ما كان فقالت والله ما كان خزّا ولا قزّا ولا مرْعزِيٌّ ولا إبْريسما ولا صُوفا كان سداه شعرا ولحمته وبرا».
قلت غرِيب ورُوِي الْبيْهقِيّ فِي كتاب الدّعْوات الْكبِير لهُ اُخْبُرْنا أبُو عبد الله الْحافِظ اخبرني أبُو صالح خلف بن مُحمّد أنا صالح بن مُحمّد ثنا مُحمّد بن عباد الْمكِّيّ ثنا حاتِم بن إِسْماعِيل عن نصر بن كثير عن يحْيى بن سعيد عن عُرْوة عن عائِشة قالت «لما كانت ليْلة النّصْف من شعْبان انْسلّ النّبِي صلى الله عليه وسلم من مِرْطِي ثمّ قالت والله ما كان مِرْطِي من حرِير ولا قز ولا كتّان ولا كُرْسُف ولا صوف قُلْنا فمن أي شيْء كان قالت إِن كان سداه لمن شعر وإِن كان لحْمته لمن وبر» مُخْتصر.
ورواهُ ابْن الْجوْزِيّ فِي الْعِلل المتناهية من حديث سُليْمان بن أبي كرِيمة عن هِشام بن عُرْوة عن أبِيه عن عائِشة... فذكره سواء وأعله بِابْن أبي كرِيمة وقال إِن لهُ مناكِير.
1417- الحديث الثّانِي:
رُوِي «أن النّبِي صلى الله عليه وسلم دخل على خدِيجة وقد جاء فرقا أول ما أتاهُ جِبْرِيل وبوادره ترْعد فقال زمِّلُونِي وحسب أنه عرض لهُ فبينا هُو كذلِك إِذْ ناداه جِبْرِيل يأيها المزمل..» قلت غرِيب.
1418- قوله:
قال عمر رضِي اللّهُ عنْه «شرّ السّير الْحقْحقةُ وشر الْقراءة الْهذْرمةُ».
قلت غرِيب وروى ابْن الْمُبارك فِي الزّهْد اُخْبُرْنا معمر عن يحْيى بن الْمُخْتار عن الْحسن قال كان يُقال شرّ السّير الْحقْحقةُ مُخْتصر.
ورفعه ابْن عدي فِي الْكامِل من حديث الْحسن بن دِينار عن الْحسن عن أبي هُريْرة عن النّبِي صلى الله عليه وسلم قال «شرّ السّير الْحقْحقةُ» وضعفه بِابْن دِينار.
وروى الْخطِيب الْبغْدادِيّ فِي أوائِل كِتابه الْجامِع لِآدابِ الرّاوِي والسّماع حدثنا الْحُسيْن بن مُحمّد الْأصم قال قرأت على منْصُور بن جعْفر قال قرأت على أبي مُحمّد بن درسْتويْه قال قرآنا على ابْن قُتيْبة قال عمر بن الْخطاب «شرّ الْقراءة الْهذْرمةُ وشر الْكِتابة الْمشق» يعْنِي التّعْلِيق انتهى.
1419- الحديث الثّالِث:
«سُئِلت عائِشة رضِي اللّهُ عنْها عن قراءة رسُول الله صلى الله عليه وسلم فقالت لا كسرْدِكُمْ هذا لو أراد السّامع أن يعد حُرُوفه لعدها».
قلت تقدم فِي الْفرْقان.
1420- الحديث الرّابِع:
عن ابْن عبّاس قال «كان النّبِي صلى الله عليه وسلم إِذا نزل عليْهِ الْوحْي ثقل عليْهِ وتربد لهُ جلده».
قلت غرِيب.
وروى مُسلم فِي صحِيحه فِي الْفضائِل من حديث عبادة بن الصّامِت قال «كان رسُول الله صلى الله عليه وسلم إِذا نزل عليْهِ الْوحْي كرب لذلِك وتربد وجهه» انتهى.
وروى أحْمد فِي مُسْنده من حديث ابْن عبّاس فِي قصّة هِلال بن أُميّة قال «وكان النّبِي صلى الله عليه وسلم إِذْ أنزل عليْهِ الْوحْي عرفُوا ذلِك فِي تربد جلده».
ورواهُ أبُو داوُد الطّيالِسِيّ فِي مُسْنده ثنا عباد بن منْصُور ثنا عِكْرِمة عن ابْن عبّاس وفِيه «كان النّبِي صلى الله عليه وسلم إِذا نزل عليْهِ الْوحْي تربد لهُ وجهه وجسده».
ومن طرِيق الطّيالِسِيّ رواهُ أبُو نعيم فِي دلائِل النُّبُوّة.
1421- الحديث الْخامِس:
عن عائِشة رضِي اللّهُ عنْها «رأيْته عليه السلام ينزل عليْهِ الْوحْي فِي الْيوْم الشّديد الْبرد فيفْصم عنهُ وإِن جبينه لِيرْفضّ عرقا».
قلت رواهُ البُخارِيّ فِي أول صحِيحه من حديث عُرْوة عنْها قالت «ولقد رأيْته ينزل عليْهِ الْوحْي فِي الْيوْم الشّديد الْبرد فيفْصم عنهُ وإِن جبينه ليتفصد عرقا» مُخْتصر.
وهُو فِي الثّعْلبِيّ لِيرْفضّ.
1422- الحديث السّادِس:
قال صلى الله عليه وسلم: «اللّهُمّ اشدد وطأتك على مُضر».
قلت رواهُ البُخارِيّ ومُسلم من حديث أبي هُريْرة وقد تقدم فِي الْأنْبِياء.
1423 – قوله:
عن أبي الدّرْداء «إِنّا لنكشر فِي وُجُوه قوم ونضْحك إِليْهِم وإِن قُلُوبنا لتقْلِيهِمْ».
قلت رواهُ الْبيْهقِيّ فِي شعب الْإِيمان فِي الْباب السّادِس والْخمسين عن الْحاكِم بِسندِهِ إِلى مسلمة بن سعيد عن أبي الْأحْوص عن أبي الزّاهِرِيّة قال قال أبُو الدّرْداء «إِنّا لنكشر فِي وُجُوه أقوام وإِن قُلُوبنا لتلْعنهُمْ» انتهى.
وروى أبُو نعيم فِي الْحِلْية فِي ترْجمة أبي الدّرْداء ثنا عبد الله بن مُحمّد بن جعْفر ثنا إِبْراهِيم بن مُحمّد بن الْحسن ثنا عبد الْجبّار بن الْعلاء ثنا سُفْيان ثنا خلف بن حوْشب قال قال أبُو الدّرْداء... فذكره بِاللّفْظِ الْمذْكُور.
وبِهذا اللّفْظ ذكره البُخارِيّ فِي صحِيحه تعْلِيقا فِي كتاب الْأدب فقال ويذكر عن أبي الدّرْداء فذكره بِاللّفْظِ الْمذْكُور، ورواهُ علّي بن معبد فِي كتاب الطّاعة والْمعْصِية فِي باب مُخالطة النّاس حدثنا أبُو مُعاوِية عن الْأحْوص بن حكِيم عن أبِيه عن أبي الزّاهِرِيّة قال قال أبُو الدّرْداء «إِنّا لنكشر فِي وُجُوه أقوام وإِن قُلُوبنا لتقْلِيهِمْ» انتهى.
1424- الحديث السّابِع:
رُوِي «أن النّبِي صلى الله عليه وسلم قرأ هذِه الْآية {إِنّا لدينا أنْكالا وجحِيما..} الْآية فصعِق».
قلت رواهُ الطّبرِيّ فِي تفْسِيره ثنا أبُو كريب ثنا وكِيع عن حمْزة الزيات عن حمْران بن أعين «أن النّبِي صلى الله عليه وسلم قرأ هذِه الْآية {إِن لدينا أنْكالا وجحِيما وطعاما ذا غُصّة وعذابا ألِيما} فصعِق» انتهى.
ومن طرِيق الطّبرِيّ رواهُ الثّعْلبِيّ، ورواهُ احْمد بن حنْبل فِي كتاب الزّهْد ثنا وكِيع بِهِ سندا ومتنا مُرْسلا، ورواهُ الواحدي فِي تفْسِيره الْوسِيط ثنا أبُو سعد بن أبي بكر الْوراق أنا مُحمّد بن مُحمّد الْحافِظ أنا أبُو الْعبّاس إِبْراهِيم بن مُحمّد الْفرائِضِي أنا طاهِر بن الْفضل بن سعيد الْبغْدادِيّ ثنا وكِيع عن حمْزة الزيات عن حمْران بن أعين عن عبد الله بن عمر «أن النّبِي صلى الله عليه وسلم سمع قارِئا يقرأ {إِن لدينا أنْكالا وجحِيما وطعاما ذا غُصّة..} فصعِق» انتهى ثمّ قال ورواهُ إِسْحاق الْحنْظلِي فِي تفْسِيره عن وكِيع انتهى.
ورواهُ أبُو عبيد الْقاسِم بن سلام فِي كتاب فضائِل القرآن ثنا وكِيع بِهِ بِسند الطّبرِيّ، وأسنده ابْن عدي فِي الْكامِل فقال حدثنا احْمد بن الْحسن الْكرْخِي ثنا الْحسن بن شبيب ثنا أبُو يُوسُف عن حمْزة الزيات عن حمْران بن أعين عن أبي حرْب عن أبي الْأسود «أن النّبِي صلى الله عليه وسلم...» فذكره وأعله بحمران بن أعين وضعفه ابْن معِين ثمّ قال وغير أبي يُوسُف يرويهِ عن حمْزة عن حمْران لم يقل فِيهِ عن أبي الْأسود انتهى.
1425- قوله:
عن ابْن مسْعُود «أيّما رجل جلب شيْئا إِلى مدِينة من مدائِن الْمُسلمين صابِرا محتسبا فباعهُ بِسعْر يوْمه كان عِنْد الله من الشُّهداء».
قلت رواهُ الثّعْلبِيّ فِي تفْسِيره من حديث الْمعافى بن عمران عن فرقد السبخي عن إِبْراهِيم بن مسْعُود... فذكره.
ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره مرفوعا من حديث عِيسى بن يُونُس عن أبي عمْرو بن الْعلاء الْبصْرِيّ عن فرقد السبخي عن إِبْراهِيم عن علْقمة عن عبد الله قال قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره وزاد «ثمّ قرأ {وآخرُون يضْربُون فِي الأرْض يبْتغُون من فضل الله}» انتهى.
1426- قوله:
عن ابْن عمر «ما خلق الله موتة أمُوتها بعد الْقتْل فِي سبِيل الله أحب إِليّ من أن أمُوت بين شُعْبتيْ رجل أضْرب فِي الأرْض ابْتغِي من فضل الله».
قلت رواهُ الثّعْلبِيّ من حديث الْقاسِم بن عبيد الله عن أبِيه قال سمِعت ابْن عمر يقول... فذكره.
ورواهُ الْبيْهقِيّ فِي شعب الْإِيمان فِي الْباب الثّالِث عشر من طرِيق عبد الرّزّاق أنا معمر عن الزُّهْرِيّ عن عبيد الله بن عبد الله ذكر عمر أو غيره وقال ما خلق الله إِلى آخِره ثمّ قال ورواهُ غيره فقال عن عمر بن الْخطاب لم يشك وزاد ثمّ تلا {وآخرُون يضْربُون فِي الأرْض يبْتغُون من فضل الله} انتهى.
قلت كذلِك رواهُ علّي بن معبد فِي كتاب الطّاعة والْمعْصِية أنا ابْن وهب عن يُونُس عن ابْن شهاب عن نافِع أن عمر بن الْخطاب رضِي اللّهُ عنْه قال «ما خلق الله موته أمُوتها إِلّا أن أمُوت مُجاهدا فِي سبِيل الله أحب إِليّ من أن أمُوت وأنا أضْرب فِي الأرْض على ظهر راحِلتي أبْتغِي من فضل الله عز وجل» انتهى.
1427- الحديث الثّامِن:
عن رسُول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سُورة المزمل دفع الله عنهُ الْعسرة فِي الدُّنْيا والْآخِرة».
قلت رواهُ الثّعْلبِيّ من حديث المؤمل بن إِسْماعِيل ثنا سُفْيان الثّوْريّ ثنا أسلم الْمُقرئ عن عبد الله بن عبد الرّحْمن بن أبْزى عن أبِيه عن أبي بن كعْب مرفوعا... فذكره، ورواهُ ابْن مرْدويْه فِي تفْسِيره بسنديه فِي آل عمران، ورواهُ الواحدي فِي الْوسِيط بِسندِهِ فِي يُونُس. اهـ.