فصل: (سورة التوبة: آية 51)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 51]

{قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)}

.الإعراب:

(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لن) حرف نفي ونصب (يصيب) مضارع منصوب (ونا) ضمير مفعول به (إلّا) أداة حصر (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (كتب) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع والعائد محذوف أي كتبه (اللام) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(كتب)، (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مولى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(نا) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يتوكّل)، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر، (اللام) لام الأمر (يتوكّل) مضارع مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (المؤمنون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لن يصيبنا إلّا ما...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كتب اللّه...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {هو مولانا...} لا محلّ لها تعليليّة- أو اعراضيّة-.
وجملة: {ليتوكّل المؤمنون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانت الاصابة من اللّه، أو إن كان المكتوب من اللّه فليتوكّل المؤمنون على اللّه.

.البلاغة:

الإظهار في مقام الإضمار في قوله تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
حيث إظهار الاسم الجليل في مقام الإضمار لإظهار التبرك والاستلذاذ به.

.[سورة التوبة: آية 52]

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52)}

.الإعراب:

(قل) مثل السابق، (هل) حرف استفهام فيه معنى النفي (تربّصون) مضارع مرفوع محذوف منه إحدى التاءين والواو فاعل (الباء) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(تربّصون)، (إلا) أداة حصر (إحدى) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (الحسنيين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (الواو) عاطفة (نحن) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (نتربّص) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (بكم) مثل بنا متعلّق بـ(نتربّص)، (أن) حرف مصدري ونصب (يصيب) مضارع منصوب و(كم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (بعذاب) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يصيب)، (من عند) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لـ (عذاب) و(الهاء) مضاف إليه (أو) حرف عطف للتخيير (بأيدي) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لـ (عذاب) معطوف على الجارّ قبله و(نا) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يصيبكم) في محلّ نصب مفعول به عامله نتربّص.
(الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (تربّصوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير في محلّا نصب اسم انّ (مع) ظرف منصوب متعلّق بـ(متربّصون)، و(كم) ضمير مضاف إليه (متربّصون) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {هل تربّصون بنا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {نحن نتربّص...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {نتربّص...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (نحن).
وجملة: {يصيبكم اللّه...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {تربّصوا...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان كلّ يلقى ما ينتظره فتربّصوا.
وجملة: {إنّا... متربّصون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.

.الصرف:

(الحسنيين)، مثنّى الحسنى مؤنّث الأحسن.. وانظر الآية (95) من سورة النساء.
(متربّصون)، جمع متربّص، اسم فاعل من تربّص الخماسيّ، وزنه متفعّل بضم الميم وكسر العين.

.البلاغة:

فن التعطف أو المشاركة: وهو أن يعلن المتكلم لفظة من الكلام بمعنى، ثم يردها بعينها ويعلقها بمعنى آخر، وهما مفترقتان كل لفظة منهما في طرف من الكلام، وهو في قوله تعالى: {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ} فقد أتى التعطف من صدر الآية في قوله: {تَرَبَّصُونَ بِنا} ومن عجزها في قوله: {فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ} مع تجنيس الازدواج.
ووقع مع التعطف مقابلة معنوية، خرج الكلام فيها مخرج إيجاز الحذف، فإن مقتضى البلاغة أن يكون تقدير ترتيب اللفظ {قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين} أن يصيبنا اللّه بعذاب من عنده أو بأيديكم، {ونحن نتربص بكم أن يصيبكم اللّه بعذاب من عنده أو بأيدينا}، فحذف لتوخي الإيجاز وتفسير الحسنيين من الجملة الأولى، وأثبته في الجملة الثانية فرارا من تكرار اللفظ وتكثيره كما حذف الحسنيين من الجملة الثانية استغناء بذكرها أولا، فحصل في الآية التعطف والمقابلة والإيجاز، فاكتملت فيها أربعة أضرب من البديع وهذا هو السحر الحلال، وإن من البيان لسحرا.

.[سورة التوبة: آية 53]

{قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فاسِقِينَ (53)}

.الإعراب:

(قل) مثل السابق، (أنفقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف (النون) والواو فاعل (طوعا) مصدر في موضع الحال منصوب (الواو) عاطفة (كرها) معطوفة على (طوعا) منصوب، (لن) حرف نفي ونصب (يتقبّل) مضارع مبنيّ للمجهول منصوب، ونائب الفاعل محذوف دلّ عليه قوله (أنفقوا) أي: لن يتقبّل منكم ما أنفقتموه (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(يتقبّل)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- و(تم) ضمير اسم كان (قوما) خبر كان منصوب (فاسقين) نعت لـ (قوما) منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أنفقوا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لن يتقبّل منكم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {إنّكم كنتم قوما...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {كنتم قوما...} في محلّ رفع خبر إنّكم.

.[سورة التوبة: آية 54]

{وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسالى وَلا يُنْفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كارِهُونَ (54)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة (ما) نافية (منع) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (أن) حرف مصدريّ ونصب (تقبل) مضارع منصوب مبنيّ للمجهول (منهم) مثل منكم متعلّق بـ(تقبل)، (نفقات) نائب الفاعل مرفوع و(هم) مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن تقبل) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي من أن تقبل متعلّق بـ(منع).
(إلّا) أداة حصر (أنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (كفروا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ(كفروا)، (الواو) عاطفة (برسول) جارّ ومجرور متعلّق بـ(كفروا)، و(الهاء) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) نافية (يأتون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (الصلاة) مفعول به منصوب (إلّا) أداة حصر (الواو) حاليّة (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (كسالى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (الواو) عاطفة (لا ينفقون إلّا وهم كارهون) مثل لا يأتون... هم كسالى.
والمصدر المؤوّل (أنّهم كفروا..) في محلّ رفع فاعل منع.
وجملة: {ما منعهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة قل في الآية السابقة.
وجملة: {تقبل... نفقاتهم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {كفروا...} في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: {لا يأتون} في محلّ رفع معطوفة على جملة كفروا.
وجملة: {هم كسالى} في محلّ نصب حال من فاعل يأتون.
وجملة: {لا ينفقون...} في محلّ رفع معطوفة على جملة لا يأتون.
وجملة: {هم كارهون...} في محلّ نصب حال من فاعل ينفقون.

.[سورة التوبة: آية 55]

{فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (55)}

.الإعراب:

(الفاء) استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تعجب) مضارع مجزوم و(الكاف) ضمير مفعول به (أموال) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (أولادهم) معطوفة على أموالهم مرفوع مثله. (إنّما) كافّة ومكفوفة (يريد) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (اللام) زائدة (يعذب) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام و(هم) ضمير مفعول به والفاعل هو (الباء) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(يعذّب) أي بسببها (في الحياة) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يعذّب)، (الدنيا) نعت للحياة مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (الواو) عاطفة (تزهق) مضارع منصوب معطوف على (يعذّب)، (أنفسهم) فاعل مرفوع ومضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يعذّبهم) في محل نصب مفعول به عامله يريد وهو المحلّ البعيد، والجرّ وهو القريب.
(الواو) حاليّة (هم) منفصل مبتدأ (كافرون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {لا تعجبك أموالهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يريد اللّه...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {يعذّبهم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {تزهق أنفسهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة يعذّبهم.
وجملة: {هم كافرون} في محلّ نصب حال.

.[سورة التوبة: آية 56]

{وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَما هُمْ مِنْكُمْ وَلكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (56)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (يحلفون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يحلفون)، (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (اللام) المزحلقة وهي مؤكدّة للقسم (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر إنّ (الواو) حاليّة (ما) نافية (هم) ضمير منفصل مبتدأ (منكم) مثل الأول متعلّق بمحذوف خبر هم (الواو) عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لكنّ (قوم) خبر لكنّ مرفوع (يفرقون) مثل يحلفون.
جملة: {يحلفون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّهم لمنكم} لا محلّ لها جواب القسم، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدّر هو حال من فاعل يحلفون.
وجملة: {ما هم منكم} في محلّ نصب حال.
وجملة: {لكنّهم قوم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال.
وجملة: {يفرقون} في محلّ رفع نعت لقوم.