فصل: (سورة التوبة: آية 82)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 81]

{فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كانُوا يَفْقَهُونَ (81)}
{فَرِحَ} فعل ماض.
{الْمُخَلَّفُونَ} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو جمع مذكر سالم.
{بِمَقْعَدِهِمْ} متعلقان بالفعل.
{خِلافَ} ظرف مكان متعلق بمقعد.
{رَسُولِ} مضاف إليه.
{اللَّهِ}
لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة.
{وَكَرِهُوا} فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من {أَنْ} الناصبة والفعل {يُجاهِدُوا} بعدها في محل نصب مفعول به أي وكرهوا المجاهدة.
{بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف في سبيل اللّه متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة، ومثلها جملة قالوا.
{لا تَنْفِرُوا} مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل.
{فِي الْحَرِّ} متعلقان بالفعل، والجملة مقول القول.
{قُلْ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة مستأنفة.
{نارُ} مبتدأ.
{جَهَنَّمَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.
{أَشَدُّ} خبر.
{حَرًّا} تمييز. الجملة الاسمية مفعول به مقول القول.
{لَوْ} حرف شرط غير جازم.
{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَفْقَهُونَ} خبرها. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي لو كانوا يفقهون.. لما فرحوا.

.[سورة التوبة: آية 82]

{فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (82)}
{فَلْيَضْحَكُوا} اللام لام الأمر وفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والفاء حرف استئناف.
{قَلِيلًا} نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة.
{وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} الجملة معطوفة {جَزاءً} مفعول لأجله.
{بِما} الباء حرف جر.
{ما} اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر جزاء. أو ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء.
{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَكْسِبُونَ} خبرها، والجملة صلة الموصول.

.[سورة التوبة: آية 83]

{فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلى طائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخالِفِينَ (83)}
{فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية.
{رَجَعَكَ اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.
{إِلى طائِفَةٍ} متعلقان بالفعل.
{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة طائفة، والجملة ابتدائية.
{فَاسْتَأْذَنُوكَ} فعل ماض وفاعل ومفعوله والجملة معطوفة.
{لِلْخُرُوجِ} متعلقان بالفعل.
{فَقُلْ} الفاء واقعة في جواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{لَنْ} حرف ناصب {تَخْرُجُوا} مضارع منصوب والواو فاعله.
{مَعِيَ} ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بالفعل تخرجوا أيضا. والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية {وَلَنْ تُقاتِلُوا...} معطوفة.
{إِنَّكُمْ} إن واسمها.
{رَضِيتُمْ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.
{بِالْقُعُودِ} متعلقان بالفعل.
{أَوَّلَ} ظرف زمان متعلق بالفعل.
{مَرَّةٍ} مضاف إليه.
{فَاقْعُدُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة.
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل.
{الْخالِفِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الفعلية لا محل لها جواب إذا الشرطية غير الجازمة. وجملة إنكم رضيتم تعليلية لا محل لها.

.[سورة التوبة: آية 84]

{وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ (84)}
{وَلا} الواو استئنافية ولا ناهية جازمة.
{تُصَلِّ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.
{عَلى أَحَدٍ} متعلقان بالفعل.
{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة أحد {ماتَ} الجملة صفة لأحد.
{أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بالفعل. وجملة لاتصل استئنافية.
{وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ} عطف على لا تصل على أحد.. وجملة {إِنَّهُمْ كَفَرُوا} الاسمية تعليلية لا محل لها.
{إِنَّهُمْ} إن واسمها وجملة كفروا خبر إنهم..
{وَماتُوا} الجملة معطوفة على جملة كفروا..
{وَهُمْ فاسِقُونَ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

.[سورة التوبة: آية 85]

{وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (85)}
هذه الآية تشبه [الآية 55] التي تقدم إعرابها.

.[سورة التوبة: آية 86]

{وَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقالُوا ذَرْنا نَكُنْ مَعَ الْقاعِدِينَ (86)}
{وَإِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف.
{أُنْزِلَتْ} فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث.
{سُورَةٌ} نائب فاعل.
{أَنْ} حرف مصدري أو مفسرة.
{آمِنُوا} فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان باللّه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.
{بِاللَّهِ} متعلقان بآمنوا. وجملة {أُنْزِلَتْ...} في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.
{وَجاهِدُوا} عطف على آمنوا.
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.
{رَسُولِهِ} مضاف إليه.
{اسْتَأْذَنَكَ} فعل ماض ومفعول {أُولُوا} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
{الطَّوْلِ} مضاف إليه.
{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{وَقالُوا} عطف على استأذنك.
{ذَرْنا} فعل أمر مبني على السكون، ونا مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
{نَكُنْ}
مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر، واسمه نحن.
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
{الْقاعِدِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: آية 87]

{رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ (87)}
{رَضُوا} فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
{أن} ناصبة {يَكُونُوا} مضارع ناقص والواو اسمه، وهو منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي رضوا بكونهم..
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
{الْخَوالِفِ} مضاف إليه.
{وَطُبِعَ} فعل ماض مبني للمجهول.
{عَلى قُلُوبِهِمْ} نائب فاعل، والجملة معطوفة.
{فَهُمْ} مبتدأ، والفاء استئنافية، وجملة {لا يَفْقَهُونَ} خبر والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة التوبة: آية 88]

{لكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولئِكَ لَهُمُ الْخَيْراتُ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (88)}
{لكِنِ} حرف استدراك.
{الرَّسُولُ} مبتدأ.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على الرسول في محل رفع.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل.
{مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة صلة الموصول وجملة {جاهَدُوا...} في محل رفع خبر المبتدأ.
{بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف.
{وَأُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب.
{لَهُمُ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ الخيرات.
{الْخَيْراتُ} مبتدأ مؤخر وجملة لهم الخيرات في محل رفع خبر المبتدأ أولئك.
{وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} معطوفة على أولئك لهم الخيرات المستأنفة فهي مثلها.

.[سورة التوبة: آية 89]

{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89)}
{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل {جَنَّاتٍ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم. والجملة مستأنفة.
{تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، تعلق به الجار والمجرور {مِنْ تَحْتِهَا}.
{الْأَنْهارُ} فاعل والجملة في محل جر صفة.
{خالِدِينَ} حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
{فِيها} متعلقان بخالدين.
{ذلِكَ} مبتدأ.
{الْفَوْزُ} خبر.
{الْعَظِيمُ} صفة. والجملة مستأنفة لا محل لها.