الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 81] {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كانُوا يَفْقَهُونَ (81)}{فَرِحَ} فعل ماض.{الْمُخَلَّفُونَ} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو جمع مذكر سالم.{بِمَقْعَدِهِمْ} متعلقان بالفعل.{خِلافَ} ظرف مكان متعلق بمقعد.{رَسُولِ} مضاف إليه.{اللَّهِ}لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة.{وَكَرِهُوا} فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من {أَنْ} الناصبة والفعل {يُجاهِدُوا} بعدها في محل نصب مفعول به أي وكرهوا المجاهدة.{بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف في سبيل اللّه متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة، ومثلها جملة قالوا.{لا تَنْفِرُوا} مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل.{فِي الْحَرِّ} متعلقان بالفعل، والجملة مقول القول.{قُلْ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة مستأنفة.{نارُ} مبتدأ.{جَهَنَّمَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.{أَشَدُّ} خبر.{حَرًّا} تمييز. الجملة الاسمية مفعول به مقول القول.{لَوْ} حرف شرط غير جازم.{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَفْقَهُونَ} خبرها. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي لو كانوا يفقهون.. لما فرحوا..[سورة التوبة: آية 82] {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (82)}{فَلْيَضْحَكُوا} اللام لام الأمر وفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والفاء حرف استئناف.{قَلِيلًا} نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة.{وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا} الجملة معطوفة {جَزاءً} مفعول لأجله.{بِما} الباء حرف جر.{ما} اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر جزاء. أو ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء.{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَكْسِبُونَ} خبرها، والجملة صلة الموصول..[سورة التوبة: آية 83] {فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلى طائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخالِفِينَ (83)}{فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية.{رَجَعَكَ اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.{إِلى طائِفَةٍ} متعلقان بالفعل.{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة طائفة، والجملة ابتدائية.{فَاسْتَأْذَنُوكَ} فعل ماض وفاعل ومفعوله والجملة معطوفة.{لِلْخُرُوجِ} متعلقان بالفعل.{فَقُلْ} الفاء واقعة في جواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط.{لَنْ} حرف ناصب {تَخْرُجُوا} مضارع منصوب والواو فاعله.{مَعِيَ} ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.{أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بالفعل تخرجوا أيضا. والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية {وَلَنْ تُقاتِلُوا...} معطوفة.{إِنَّكُمْ} إن واسمها.{رَضِيتُمْ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.{بِالْقُعُودِ} متعلقان بالفعل.{أَوَّلَ} ظرف زمان متعلق بالفعل.{مَرَّةٍ} مضاف إليه.{فَاقْعُدُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة.{مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل.{الْخالِفِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الفعلية لا محل لها جواب إذا الشرطية غير الجازمة. وجملة إنكم رضيتم تعليلية لا محل لها..[سورة التوبة: آية 84] {وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ (84)}{وَلا} الواو استئنافية ولا ناهية جازمة.{تُصَلِّ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.{عَلى أَحَدٍ} متعلقان بالفعل.{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة أحد {ماتَ} الجملة صفة لأحد.{أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بالفعل. وجملة لاتصل استئنافية.{وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ} عطف على لا تصل على أحد.. وجملة {إِنَّهُمْ كَفَرُوا} الاسمية تعليلية لا محل لها.{إِنَّهُمْ} إن واسمها وجملة كفروا خبر إنهم..{وَماتُوا} الجملة معطوفة على جملة كفروا..{وَهُمْ فاسِقُونَ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال..[سورة التوبة: آية 85] {وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (85)}هذه الآية تشبه [الآية 55] التي تقدم إعرابها..[سورة التوبة: آية 86] {وَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقالُوا ذَرْنا نَكُنْ مَعَ الْقاعِدِينَ (86)}{وَإِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف.{أُنْزِلَتْ} فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث.{سُورَةٌ} نائب فاعل.{أَنْ} حرف مصدري أو مفسرة.{آمِنُوا} فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان باللّه، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.{بِاللَّهِ} متعلقان بآمنوا. وجملة {أُنْزِلَتْ...} في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.{وَجاهِدُوا} عطف على آمنوا.{مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.{رَسُولِهِ} مضاف إليه.{اسْتَأْذَنَكَ} فعل ماض ومفعول {أُولُوا} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.{الطَّوْلِ} مضاف إليه.{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.{وَقالُوا} عطف على استأذنك.{ذَرْنا} فعل أمر مبني على السكون، ونا مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.{نَكُنْ}مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر، واسمه نحن.{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.{الْقاعِدِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم..[سورة التوبة: آية 87] {رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ (87)}{رَضُوا} فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة.{أن} ناصبة {يَكُونُوا} مضارع ناقص والواو اسمه، وهو منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والمصدر المؤول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي رضوا بكونهم..{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.{الْخَوالِفِ} مضاف إليه.{وَطُبِعَ} فعل ماض مبني للمجهول.{عَلى قُلُوبِهِمْ} نائب فاعل، والجملة معطوفة.{فَهُمْ} مبتدأ، والفاء استئنافية، وجملة {لا يَفْقَهُونَ} خبر والجملة الاسمية مستأنفة..[سورة التوبة: آية 88] {لكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولئِكَ لَهُمُ الْخَيْراتُ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (88)}{لكِنِ} حرف استدراك.{الرَّسُولُ} مبتدأ.{وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على الرسول في محل رفع.{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل.{مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة صلة الموصول وجملة {جاهَدُوا...} في محل رفع خبر المبتدأ.{بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف.{وَأُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب.{لَهُمُ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ الخيرات.{الْخَيْراتُ} مبتدأ مؤخر وجملة لهم الخيرات في محل رفع خبر المبتدأ أولئك.{وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} معطوفة على أولئك لهم الخيرات المستأنفة فهي مثلها..[سورة التوبة: آية 89] {أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89)}{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل {جَنَّاتٍ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم. والجملة مستأنفة.{تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، تعلق به الجار والمجرور {مِنْ تَحْتِهَا}.{الْأَنْهارُ} فاعل والجملة في محل جر صفة.{خالِدِينَ} حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.{فِيها} متعلقان بخالدين.{ذلِكَ} مبتدأ.{الْفَوْزُ} خبر.{الْعَظِيمُ} صفة. والجملة مستأنفة لا محل لها.
|