فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الوجه الثاني- أن العابدين هو الذين يكفرون بعبادتهم شركاءهم وينكرونها ويدل لهذا الوجه قوله تعالى: {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ والله رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} [الأنعام: 23]، وقوله عنهم: {لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ والله رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ}، وقوله عنهم {بَل لَّمْ نَكُنْ نَّدْعُواْ مِن قَبْلُ شَيْئًا} [غافر: 74] الآية، إلى غير ذلك من الآيات.
والقرينة المرجحة للوجه الأول- أن الضمير في قوله: {وَيكُونُونَ} راجع للمعبودات. وعليه فرجوع الضمير في {يكْفُرونَ} للمعبودات أظهر. لانسجام الضمائر بعضها مع بعض.
أما على القول الثاني- فإن يكون ضمير {يكفرون} للعابدين، وضمير {يكونون} للمعبودين، وتفريق الضامئر خلاف الظاهر. والعلم عند الله تعالى.
وقوله من قال من العلماء. إن {كلا} في هذه الآية متعلقة بما بعدها لا بما قبلها، وأن المعنى: كلا سيكفرون اي حقاُ سيكفرون بعبادتهم محتمل، ولكن الأول أظهر منه وأرجح، وقائله أكثر. والعلم عند الله تعالى، وفي قوله: {كلا} قراءات شاذة تركنا الكالم عليها لشذوذها.
ووقوله في هذه الآية: {لِّيَكُونُواْ لَهُمْ عِزًّا} أفرد فيه العز مع أن المراد الجمع. لأن أصله مصدر على حد قوله في الخلاصة:
ونعتوا بمصدر كثير ** فالتزموا الإفراد والتذكيرا

والإخبار بالمصدر يجري على حكم النعت به. وقوله: {ضدًا} مفردًا أيضًا أريد به الجمع. قال ابن عطية: لأنه مصدر في الأصل. حكاه عنه أبو حيان في البحر. وقال الزمخشري: الضد العون، وحد توحيد قوله عليه السلام: «هم يد على من سواهم» لاتفاق كلمتهم، وأنهم كشيء واحد لفرط تضامنهم وتوافقهم.
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83)}.
قوله: {أَرْسَلْنَا الشياطين} الآية: أي سلطانهم عليهم وقيضناهم لهم. وهذا هو الصواب. خلافًا لمن زعم أن معنى {أَرْسَلْنَا الشياطين} الآية: أي خلينا بينهم وبينهم، ولم نعصمهم من شرهم. يقال: أسلت البعير اي خليته.
وقوله: {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}: الأز والهز والاستفزاز بمعنى، ومعناها التهييج وشدة الإزعاج. فقوله: {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} أي تهيجهم وتزعجهم إلى الكفر والمعاصي.
وأقوال أهل العلم في الآية راجعة إلى ما ذكرنا: كقول ابن عباس {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}: اي تغويهم إِغْواءً. وكقول مجاهد {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}: أي تشليهم إشلاءً. وكقول قتادة {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} أي تزعجهم إزعاجًا. وما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة- من أنه سلط الشياطين على الكافرين، وقيضهم لهم يضلونهم عن الحق بينه في مواضع أخر من كتابة. كقوله تعالى: {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ} [فصلت: 25] الآية، وقوله تعالى: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرحمن نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السبيل} [الزخرف: 36-37] الآية، وقوله تعالى: {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الجن قَدِ استكثرتم مِّنَ الإنس وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإنس} [الأنعام: 128] الآية، وقوله: {وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغي ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ} [الأعراف: 202]، إلى غير ذلك من الآيات.
قوله: {فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ} أي لا تستعجل وقوع العذاب بهم فإن الله حدد له أجلًا معينًا معدودًا. فإذا انتهى ذلك الأجل جاءهم العذاب. فقوله: {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} اي نعد الأعوام والشهور والأيام التي دون وقت هلاكهم، فإذا جاء الوقت المحدد لذلك أهلكناهم. والعرب تقول: عجلت عليه بكذا إذا استعجلته منه.
ولما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة- من أن هلاك الكفار حدد له أجل معدود ذكره في مواضع كثيرة من كتابه. كقوله تعالى: {وَلاَ تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يلبثوا إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ} [الأحقاف: 35]، قوله تعالى: {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بالعذاب وَلَوْلاَ أَجَلٌ مُّسَمًّى لَّجَاءَهُمُ العذاب} [العنكبوت: 53] الآية، وقوله: {وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَّعْدُودٍ} [هود: 104]، وقوله: {وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ العذاب إلى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ} [هود: 8]، وقوله: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الله غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظالمون إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبصار} [إبراهيم: 42]، قوله تعالى: {نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلًا ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إلى عَذَابٍ غَلِيظٍ} [لقمان: 24]، وقوله: {قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إلى عَذَابِ النار} [البقرة: 126] الآية، وقوله: {فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} [الطارق: 17] إلى غير ذلك من الآيات.
وروي أن المأمون قرأ هذه السورة الكريمة فمر بهذه الآية وعنده جماعة من الفقهاء. فأشار إلى ابن السماك أن يعظه. فقالك إنذا كانتالأفاس بالعدد ولم يكن لها مدد، فما اسرع ما تنفد.
والأظهر في الآية هو ما ذكرنا من أن العد المذكور عد الأعوام والأسام والسهور من أجل المحدد.
وقال بعض أهل العلم. هو عد أنفاسهم. كما أشار إليه ابن السماك في موعظته للمأمون التي ذكرنا إن صح ذلك. وعن ابن عباس رضي الله عنهما «أنه كان إذا قرأها بكى وقال: آخر العدد خروج نفسك، آخر العدد: فراق أهلك. آخر العدد: دخول قبرك».
وقال بعض اهل العلم {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} اي نعد أعمالهم لنجازيهم عليها. والظّاهر هو ما قدمنا. والعلم عند الله تعالى. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77)}.
تفريع على قوله: {ويقول الإنسان أإذا ما متّ لسوفَ أخرج حيًا} [مريم: 66] وما اتصل به من الاعتراض والتفريعات.
والمناسبة: أن قائل هذا الكلام كان في غرور مثل الغرور الذي كان فيه أصحابه.
وهو غرور إحالة البعث.
والآية تشير إلى قصة خبّاب بن الأرتّ مع العاصي بن وائل السهمي.
ففي (الصحيح): أن خبّابًا كان يصنع السيوف في مكة، فعمل للعاصي بن وائل سَيفًا وكان ثمنه دَينًا على العاصي، وكان خبّاب قد أسلم، فجاء خبّاب يتقاضى دَينه من العاصي فقال له العاصي بن وائل: لا أقضيكه حتى تكفر بمحمّد، فقال خبّاب (وقد غضب): لا أكفر بمحمد حتى يميتك الله ثمّ يبعثك. قال العاصي: أو مبعوثٌ أنا بعد الموت؟ قال: نعم. قال (العاصي متهكمًا): إذا كان ذلك فسيكون لي مال وولد وعند ذلك أقضيك دَينَك. فنزلت هذه الآية في ذلك. فالعاصي بن وائل هو المراد بالذي كفر بآياتنا. والاستفهام في {أفرأيت} مستعمل في التعجيب من كفر هذا الكافر. والرؤية مستعارة للعلم بقصته العجيبة. نُزلت القصة منزلة الشيء المشاهد بالبصر لأنه من أقوى طرق العلم. وعبر عنه بالموصول لما في الصلة من منشأ العجب ولاسيما قوله: {لأُوتين مالًا وولدًا}.
والمقصود من الاستفهام لفت الذهن إلى معرفة هذه القصة أو إلى تذكرها إن كان عالمًا بها. والخطاب لكل من يصلح للخطاب فلم يُرد به معيّن. ويجوز أن يكون خطابًا للنبيء صلى الله عليه وسلم، والآيات: القرآن، أي كفر بما أنزل إليه من الآيات وكذب بها. ومن جملتها آيات البعث.
والوَلَد: اسم جَمْع لوَلَد المفرد، وكذلك قرأه الجمهور، وقرأ حمزة والكسائي في هذه السورة في الألفاظ الأربعة {ووُلْد} بضمّ الواو وسكون اللام فهو جمع ولد، كأسد وأسد.
وجملة {أطلّع الغيب} جواب لكلامه على طريقة الأسلوب الحكيم بحمل كلامه على ظاهر عبارته من الوعد بقضاء الدّين من المال الذي سيجده حين يبعث، فالاستفهام في قوله: {أطلع الغيب} إنكاري وتعجيبي.
و{أطّلع} افتعل من طلع للمبالغة في حصول فعل الطلوع وهو الارتقاء، ولذلك يقال لمكان الطلوع مطْلَع بالتخفيف ومُطّلع بالتشديد.
ومن أجل هذا أطلق الاطلاع على الإشراف على الشيء، لأنّ الذي يروم الإشراف على مكان محجوب عنه يرتقي إليه من عُلّو، فالأصل أن فعل (اطّلع) قاصر غير محتاج إلى التعدية، قال تعالى: {قال هل أنتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم} [الصافات: 54، 55]، فإذا ضُمن {اطّلع} معنى أشرَف عُدي بحرف الاستعلاء كقوله تعالى: {لو اطَلعتَ عليهم لولّيتَ منهم فرارًا} وتقدّم إجمالًا في سورة الكهف (18).
فانتصب {الغيب} في هذه الآية على المفعولية لا على نزع الخافض كما توهمه بعض المفسرين.
قال في (الكشاف): (ولاختيار هذه الكلمة شأنٌ، يقول: أو قد بلغ من عظمة شأنه أن ارتقى إلى علم الغيب) اهـ.
فالغيبُ: هو ما غاب عن الأبصار.
والمعنى: أأشرف على عالم الغيب فرأى مالًا وولدًا معَدّيْننِ له حين يأتي يوم القيامة أو فرأى ماله وولده صائرين معه في الآخرة لأنه لما قال فسيكون لي مال وولد عنى أن ماله وولده راجعان إليه يومئذ أم عهد الله إليه بأنّه معطيه ذلك فأيقن بحصوله، لأنه لا سبيل إلى معرفة ما أعد له يوم القيامة إلا أحد هذين إما مكاشفة ذلك ومشاهدته، وإما إخبار الله بأنه يعطيه إياه.
ومتعلّق العهد محذوف يدلّ عليه السياق.
تقديره: بأن يعطيه مالًا وولدًا.
و{عند} ظرف مكان، وهو استعارة بالكناية بتشبيه الوعد بصحيفة مكتوبة بها تعاهُد وتعاقد بينه وبين الله موضوعة عند الله، لأن الناس كانوا إذا أرادوا توثيق ما يتعاهدون عليه كتبوه في صحيفة ووضعوها في مكان حصين مشهور كما كتب المشركون صحيفة القطيعة بينهم وبين بني هاشم ووضعوها في الكعبة.
وقال الحارث بن حلزة:
حذر الجور والتطاخي وهل ** ينقض ما في المهارق الأهواءُ

ولعلّ في تعقيبه بقوله: {سنكتب ما يقول} إشارة إلى هذا المعنى بطريق مراعاة النظير.
واختير هنا من أسمائه {الرحمن}، لأن استحضار مدلوله أجدر في وفائه بما عهد به من النعمة المزعومة لهذا الكافر، ولأن في ذكر هذا الاسم توركًا على المشركين الذين قالوا {وما الرحمن} [الفرقان: 60].
و{كَلاّ} حرف ردع وزجر عن مضمون كلام سابق من متكلّم واحد، أو من كلام يحكى عن متكلم آخر أو مسموع منه كقوله تعالى: {قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي} [الشعراء: 61، 62].
والأكثر أن تكون عقب آخر الكلام المبطَل بها، وقد تُقُدِّمَ على الكلام المبطَل للاهتمام بالإبطال وتعجيله والتشويق إلى سماع الكلام الذي سيرد بعدها كما في قوله تعالى: {كلا والقمر والليل إذ أدبر والصبح أسفر إنها لإحدى الكبر} [المدثر: 32 35] على أحد تأويلين، ولِما فيها من معنى الإبطال كانت في معنى النّفي، فهي نقيض إي وأجلْ ونحوهما من أحرف الجواب بتقدير الكلام السابق.
والمعنى: لا يقع ما حكى عنه من زعمه ولا من غرُوره، والغالب أن تكون متبعة بكلام بعدها، فلا يعهد في كلام العرب أن يقول قائل في ردّ كلام: كَلاّ، ويسكت. ولكونها حرف ردع أفادت معنى تامًّا يحسن السكوت عليه. فلذلك جاز الوقف عليها عند الجمهور، ومنع المبرد الوقف عليها بناء على أنها لابد أن تُتبع بكلام.
وقال الفراء: مواقعها أربعة:
موقع يحسن الوقف عليها والابتداء بها كما في هذه الآية.
وموقع يحسن الوقف عليها ولا يحسن الابتداء بها كقوله: {فأخاف أن يقتلون قال كلا فاذهبا} [الشعراء: 14، 15].
وموقع يحسن فيه الابتداء بها ولا يحسن الوقف عليها كقوله تعالى: {كلا إنها تذكرة} [عبس: 11].
وموقع لا يحسن فيه شيء من الأمرين كقوله تعالى: {ثم كلا سوف تعلمون} [التكاثر: 4].
وكلام الفراءيبين أنّ الخلاف بين الجمهور وبين المبرد لفظي لأنّ الوقف أعم من السكوت التام.
وحرف التنفيس في قوله: {سنكتب} لتحقيق أنّ ذلك واقع لا محالة كقوله تعالى: {قال سوف أستغفر لكم ربي} [يوسف: 98].
والمد في العذاب: الزيادة منه، كقوله: {فليمدد له الرحمان مدًا} [مريم: 75].
و{ما يقول} في الموضعين إيجاز، لأنه لو حكي كلامه لطال.
وهذا كقوله تعالى: {قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم} [آل عمران: 183]، أي وبقربان تأكله النار، أي ما قاله من الإلحاد والتهكم بالإسلام، وما قاله من المال والولد، أي سنكتب جزاءَه ونهلكه فنرثه ما سمّاه من المال والولد، أي نرث أعيان ما ذكر أسماءه، إذ لا يعقل أن يورث عنه قولُه وكلامه.
ف {ما يقول} بدل اشتمال من ضمير النصب في {نرثه}، إذ التقدير: ونرث ولده وماله.
والإرث: مستعمل مجازًا في السلب والأخذ، أو كناية عن لازمه وهو الهلاك.
والمقصود: تذكيره بالموت، أو تهديده بقرب هلاكه.
ومعنى إرث أولاده أنهم يصيرون مسلمين فيدخلون في حزب الله، فإن العاصي وَلدَ عمَرًْا الصحابي الجليل وهشامًا الصحابي الشهيد يوم أجنادين، فهنا بشارة للنبيء صلى الله عليه وسلم ونكاية وكمد للعاصي بن وائل.
والفرد: الذي ليس معه ما يصير به عددًا، إشارة إلى أنّه يحشر كافرًا وحده دون ولده، ولا مال له، و{فردًا} حال.
{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81)}.
عطف على جملة {ويقول الإنسان أإذا ما مت} [مريم: 66] فضمير {اتخذوا} عائد إلى الذين أشركوا لأنّ الكلام جرى على بعض منهم.
والاتخاذ: جعل الشخص الشيءَ لنفسه، فجعل الاتخاذ هنا الاعتقاد والعبادة.
وفي فعل الاتخاذ إيماء إلى أن عقيدتهم في تلك الآلهة شيء مصطلح عليه مختلق لم يأمر الله به كما قال تعالى عن إبراهيم: {قال أتعبدون ما تنحتون} [الصافات: 95].
وفي قوله: {من دون الله} إيماء إلى أن الحق يقتضي أن يتّخذوا الله إلهًا، إذ بذلك تقرّر الاعتقاد الحق من مبدأ الخليقة، وعليه دلّت العقول الراجحة.
ومعنى {ليكون لهم عزًا} ليكونوا مُعزّين لهم، أي ناصرين، فأخبر عن الآلهة بالمصدر لتصوير اعتقاد المشركين في آلهتهم أنّهم نفس العزّ، أي إن مجرد الانتماء لها يكسبهم عزًّا.
وأجرى على الآلهة ضمير العاقل لأنّ المشركين الذين اتخذوهم توهموهم عقلاء مدبرين.
والضميران في قوله: {سيكفرون} ويَكونون يجوز أن يَكونا عائدين إلى آلهة، أي سينكر الآلهةُ عبادةَ المشركين إيّاهم، فعبر عن الجحود والإنكار بالكفر، وستكون الآلهة ذُلاّ ضد العزّ.
والأظهر أن ضمير {سيكفرون} عائد إلى المشركين، أي سيكفر المشركون بعبادة الآلهة فيكون مقابل قوله: {واتخذوا من دون الله آلهة}.
وفيه تمام المقابلة، أي بَعد أن تكلفوا جعلهم آلهةً لهم سيكفرون بعبادتهم، فالتعبير بفعل {سيكفرون} يرجح هذا الحمل لأن الكفر شائع في الإنكار الاعتقادي لا في مطلق الجحود، وأن ضمير {يكونون} للآلهة وفيه تشتيت الضمائر.