فصل: 3945- الصلت بن يحيى.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3936- (ز): الصلت بن حكيم.

مجهول.
رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه قال: جاء أعرابي إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه فسكت عنه فأنزل الله عز وجل: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب} الآية».
أنبئت عن إبراهيم بن محمد الإمام أن علي بن سلامة أخبرهم أخبرنا السلفي أخبرنا أحمد بن أشته أخبرنا النقاش أخبرنا مسبح بن الحسين، حَدَّثَنا عبد الله بن محمد بن وهب، حَدَّثَنا محمد بن حميد، حَدَّثَنا جرير بن عبد الحميد عن عبدة السجستاني عن الصلت بهذا.
رواه ابن أبي خيثمة في جزء جمعه في من روى، عَن أبيه، عَن جَدِّه، عَن مُحَمد بن حميد هكذا فوافقته بعلو.
وأخرجه العلائي في كتاب الوشي: عن إبراهيم بن محمد وقال: لم أر للصلت ذكرا في كتب الرجال.
قلت: ذكره الدارقطني في المؤتلف وحكى الاختلاف هل آخره بالموحدة، أو بالمثناة وقال: إنه ابن حكيم بن معاوية بن حيدة فهو أخو بهز بن حكيم المحدث المشهور وليس للصلت، وَلا لأبيه، وَلا لجده ذكر في كتب الرواة إلا ما قدمت من ذكر ابن أبي خيثمة ولم يزد في التعريف به على ما ها هنا.

.3937- الصلت بن سالم.

عن زيد بن أسلم.
قال أبو حاتم: ليس بشيء.
روى عنه موسى بن يعقوب.
وَقال البُخاري: لا يصح حديثه. انتهى.
وذكره العقيلي وساق حديثه عن زيد، عَن عَبد الله بن عَمْرو السهمي، عَن أبي الدرداء رفعه: من صلى صلاة الضحى سجدتين لم يكتب من الغافلين.
قال: ويروى بإسناد أصلح من هذا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن سليمان بن ثعلبة.
والذي رأيته في كتاب ابن أبي حاتم قال أبي: هو منكر الحديث.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء.

.3938- الصلت بن طريف المعولي.

شيخ بصري.
عن الحسن وعن أبي شمر.
وعنه أبو سلمة وسهل بن بكار، وَغيرهما.
مستور.
خرج له الدارقطني.
قال سلم بن قتيبة عنه عن رجال، عَنِ ابن أبي مليكة عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عَن أبيه يرفعه: لا صلاة لملتفت.
وقال سهل بن بكار: عَن أبي شمر حدثني رجل، عَنِ ابن أبي مليكة عن يوسف، عَن أبي الدرداء.
وقال شعبة، عَن أبي شمر عن رجل عن رجل عن آخر.
قال الدارقطني: والحديث مضطرب.
قال ابن القطان: والصلت لا يعرف حاله. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3939- (ز): الصلت بن العاصي بن وابصة بن خالد بن المغيرة المخزومي.

كان من وجوه قريش فاتفق أنه شرب الخمر فحده عمر بن عبد العزيز فأنف من ذلك ولحق ببلاد الروم فتنصر وأقام هناك حتى مات.
ذكره أبو الفرج الأصبهاني وساق قصته من طرق إلى إسماعيل بن أبي حكيم.

.3940- الصلت بن عبد الرحمن الزبيدي.

قال أبو الفتح الأزدي: لا تقوم به حجة.
قلت: لم يذكره ابن أبي حاتم. انتهى.
وسيأتي بعد ترجمة.

.3941- الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري.

شيخ حدث عنه ابن عجلان.
مجهول. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري المكي يروي، عَن أبي رافع روى عنه حبيب بن أبي ثابت وأبو بكر بن نافع العمري.
وفيها أيضًا: الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري يروي المراسيل روى عنه أبو بكر بن نافع فالظاهر أنه هو وجعله ابن حبان اثنين.

.3940مكرر- الصلت بن عبد الرحمن [الزبيدي].

عن سفيان الثوري.
قال العقيلي: مجهول لا يتابع على حديثه.
ثم روى عن ثقتين عن سليمان ابن بنت شرحبيل عن الصلت، حَدَّثَنا سفيان، عَنِ ابن عون عن الحسن عن عمران بن حصين قال: بعث عياض بن حمار المجاشعي إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بفرس فقال: إني أكره زَبْدَ المشركين.
وقال أشعث بن سوار وأبو بكر الهذلي: عن الحسن عن عياض بن حمار. وكذا رواه جرير بن حازم عن قتادة عن مطرف عن عياض، انتهى.
ورأيت في الضعفاء للعقيلي: الصلت بن عبد الرحمن عن عائذ عن الحسن بن ذكوان عن طاوُوس، عَنِ ابن عباس رفعه: من بكر وابتكر وغسل واغتسل ومشى ولم يركب... الحديث.
قال: وهذا غير محفوظ بهذا السند، وَلا أعرف عائذا من هو.
ويروى بإسناد أصلح من هذا عن أوس، وَغيره.
قلت: وهذا هو الزبيدي المبدأ بذكره. فقد قرأت على أبي محمد الصالحي، عَن عَبد الله بن الحسين الأنصاري أن إبراهيم بن خليل أخبرهم أخبرنا يحيى بن محمود أخبرنا أبو عدنان بن أبي نزار أخبرنا محمد بن عبد الله أخبرنا سليمان بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن إبراهيم أبو عبد الملك القرشي الدمشقي، حَدَّثَنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي هو ابن بنت شرحبيل، حَدَّثَنا الصلت بن عبد الرحمن الزبيدي عن سفيان، عَنِ ابن عون بهذا الحديث.
وهكذا رواه الطبراني في المعجم الأوسط عنِ أبي عبد الملك وقال: لم يروه عن سفيان إلا الصلت. تفرد به سليمان بن عبد الرحمن.

.3942- الصلت بن قويد [أَبُو الأحمر].

عن أبي هريرة.
قال النسائي: لا أدري كيف هو حديثه منكر. ثم ذكر له الحديث الذي في جزء ابن عرفة: لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء.
رواه عنه عمار بن محمد هكذا.
واختلف فيه على عمار فقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثناه إبراهيم بن عبد الله الهروي، حَدَّثَنا عمار عن الصلت بن قويد الحنفي، عَن أبي أحمر، عَن أبي هريرة.
ورواه الإمام أحمد، وَابن عرفة عن عمار بدون أبي أحمر.
والصلت يكنى أبا أحمد. انتهى.
وهذا الذي ذكره المؤلف من الاختلاف ليس بقادح والصلت فكنيته أبو أحمر لا أبو أحمد بالدال وزيادة عن في رواية الهروي ظاهرة.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: كنيته أبو الأحمر.
وحكى مسلم في أبيه: قديدا أو قويدا.
قلت: وقع لي حديثه عاليا جدا قرأت على أم عيسى بنت الأدرعي أخبركم على بن عمر الخلاطي أن عبد الرحمن بن مكي أخبرهم سماعا أخبرنا السلفي أخبرنا أبو الحسن الربعي أخبرنا ابن مخلد أخبرنا إسماعيل الصفار، حَدَّثَنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنا عمار بن محمد، حَدَّثَنا الصلت بن قويد به.
قال الأزدي: لم يصح حديثه. وأورده من طريق سفيان بن وكيع عن زيد بن الحباب عن عمار بن محمد.

.3943- (ز): الصلت بن مسلم.

روى عن الحسن.
وعنه محمد بن إسحاق.
قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: لا أعرفه.

.3944- الصلت بن مهران.

عن شهر بن حوشب، وَابن أبي مليكة والحسن.
وعنه محمد بن بكر البرساني وسهل بن حماد.
مستور.
قال ابن القطان: مجهول الحال.
وقال عبد الحق في أحكامه: روى الصلت بن مهران، عَنِ ابن أبي مليكة عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عَن أبيه مرفوعا: لا صلاة لملتفت.
وهذا لا يثبت.
رواه البزار في أماليه لا في مسنده. انتهى.
وقد تقدم في ترجمة الصلت بن طريف (3938) أنه هو الذي روى هذا الحديث واختلف عليه فيه وهو الصحيح في اسم أبيه.
وتقدم في ترجمة الصلت بن بهرام (3934) أن ابن حبان قال: روى عنه محمد بن بكر وليس بالبرساني ومن قال: ابن مهران فقد أخطأ فليحقق.

.3945- الصلت بن يحيى.

عنِ ابن أبي مليكة.
قال الأزدي: ضعيف لا يصح حديثه.

.-مَنِ اسْمُهُ صلة وصهيب:

.3946- (ز): صلة بن الحسن.

تقدم في سلمة بن أحمد بن سلمة.

.3947- صلة بن سليمان العطار أبو زيد الواسطي.

عنِ ابن جريج، وَغيره.
روى عباس عن يحيى: ليس بثقة.
وروى معاوية بن صالح عن يحيى: ضعيف.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال الدارقطني: يترك حديثه، عَنِ ابن جريج وشعبة ويعتبر بحديثه عن أشعث الحمراني.
ومن مناكيره، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من حج عن والديه، أو قضى عنهما مغرما بعثه الله مع الأبرار.
أحمد بن ملاعب حدثنا سليمان بن أحمد، حَدَّثَنا صلة بن سليمان حدثنا ابن جريج عن عطاء، عَن جَابر أخبرني معاذ رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من أمن رجلا ثم قتله وجبت له النار وإن كان المقتول كافرا. انتهى.
وهذا ذكره العقيلي فقال: لا يتابع عليه.
ويروى عن عَمْرو بن الحمق بسند جيد.
وَأورَدَ له من طريق محمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة حديث: اتقوا النار ولو بشق تمرة.
وقال: لا يتابع عليه. وله طرق عن عَدِي بن حاتم، وَغيره بأسانيد جياد.
وقال ابن عَدِي في حديث معاذ: هذا من أعجب ما رأيت لصلة وعامة ما يرويه لا يتابع عليه.
وقال أبو حاتم: متروك الحديث أحاديثه عن أشعث منكرة.
وقال عباس، عَنِ ابن مَعِين: كان كذابا.
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: كذاب.
وذكره ابن الجارود والساجي في الضعفاء.
وَقال البُخاري: ليس بذاك القوي.

.3948- (ز): صهيب بن محمد بن صهيب بن أخي عباد بن صهيب.

له ذكر في ترجمة عمه عباد بن صهيب (4078).

.3949- صهيب بن مهران.

حدث عنه عَمْرو بن صالح.