الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن **
{وَهُم يُجادِلونَ في اللَهِ}: نزلت في أربد بن قيس وعامر بن الطفيل. أخرجه الطبراني وغيره. {وَمَن عِندَهُ عِلمُ الكِتابِ} " 43 ": قال عكرمة: هو عبد الله بن سلام. وقال ابن عباس: هم اليهود والنصارى. أخرجه ابن جرير. وأخرج عن قتادة قال: كنا نحدث أن منهم عبد الله بن سلام وسلمان الفارسي وتميما الداري. انتهى. والله تعالى أعلم.
{كَشَجَرَةٍ طَيِّبَة} " 24 ": هي النخلة. {كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ} " 24 ": هي الحنظلة. وقيل: الثوم. حكاه ابن عساكر. {أَلَم تَرَ إِلى الَّذَينَ بَدَّلوا نِعمَةَ اللَهِ كُفرا} " 28 ": قال علي بن أبي طالب: هم كفار قريش. أخرجه النسائي. وأخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن دينار قال: هم قريش ومحمد النعمة. {رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِ ذُرِّيَّتي} " 37 ": هو إسماعيل {بِوَادٍ} هو مكة. {وَلِوَالِدَيَّ} " 41 ": تقدم إسم أبيه في سورة الأنعام. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: أبو إبراهيم آزر وأمه اسمها مناني وامرأته اسمها سارة وأم إسماعيل هاجر.
{سَبعَةُ أبوابٍ} " 44 ": قال عبد الرزاق: أخبرنا معمر عن الأعمش: أسماء أبواب جهنم: الحطمة والهاوية ولظى وسفر والجحيم والسعير وجهنم. وأخرج ابن أبي حاتم مثله عن ابن عباسس وزاد في الهاوية: وهي أسفلها. {لِكُلِّ بابٍ مِنهُم جُزءٌ مَقسومٌ} " 44 " قال الضحاك: باب لليهود وباب للنصارى وباب للصابئين وباب للمجوس وباب للذين أشركوا وهم كفار قريش وباب للمنافقين وباب لأهل التوحيد. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَجاءَ أَهلُ المَدينَةِ} " 67 " هي سدوم. {سَبعاً مِنَ المَثانِيَ} " 87 " قال صلى الله عليه وسلم: (هي الفاتحة). أخرجه البخاري وغيره. وقال ابن عباس: السبع الطوال. أخرجه الفريابي. وقال سعيد بن جبير ومجاهد: البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس. وقال سفيان بعد الأعراف: والأنفال وبراءة سورة واحدة. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {المُقتَسمينَ} " 90 " قال ابن عباس: اليهود والنصارى. أخرجه ابن أبي حاتم. {المُستَهزِئِينَ} " 95 " قال سعيد ببن جبير: هم خمسةس: الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل السهمي وأبو زمعة والحرث بن الطلاطلة والأسود بن عبد يغوث. أخرجه ابن أبي حاتم. وأخرج عن عكرمة مثله وسمى الحرث بن قيس السهمي والله سبحانه وتعالى أعلم.
{وَتَحمِلُ أَثقالَكُم إِلى بَلَدٍ} قال ابن عباس: يعني مكة. أخرجه ابن أبي حاتم. {قَد مَكَرَ الَّذَينَ مِن قَبلِهِم} " 26 ": قال ابن عباس: هو نمروذ بن كنعان حين بني الصرح. أخرجه ابن أبي حاتم. وقد سقت أسماء المهاجرين إلى الحبشة في كتاب رفع بشأن الحبشان. {وَضَرَبَ اللَهُ مَثلاً رَجُلين} " 76 " أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية في رجلين والأبكم منهما الكل على مولاه: أسيد بن أبي العاص والذي يأمر بالعدل: عثمان بن عفان. {كالتّي نَقَضَت غَزلَها} " 92 " قال السدي: كانت امرأة بمكة تسمى خرقاء مكة. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ} " 103 " قال مجاهد: عنوا عبد بن الحضرمي زاد قتادة: وكان يسمى يحنس وقال السدي: يقال له: أبو اليسر. وقال عبد الله بن مسلم الحضرمي: عنوا عبدين لنا أحدهما يقال له: يسار والآخر: خير. وقال الضحاك: عنوا سلمان الفارسي. وقال ابن عباس: عنوا قينا بمكة واسمه بلعام. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. ويحنس: ضبطه ابن حجر في الإصابة: بياء تحتية وحاء وسين مهملتين بينهما نون مشددة. {إِلاّ مَن أُكرِهَ} " 106 " قال ابن عباس: نزلت في عمار بن يسار. أخرجه ابن جرير. وقال ابن سيرين: نزلت في عياش بن أبي ربيعة. أخرجه ابن أبي حاتم. {ثُمَّ إِنّ رَبَّكَ لِلَّذينَ هاجَروا مِن بَعدِ ما فُتِنوا} " 110 " قال ابن إسحاق: نزلت في عمار بن ياسر وعياش بن أبي ربيعة والوليد بن الوليد. {قَريَةً كانَت مُطمَئِنَّةً} " 112 " قالت حفصة أم المؤمنين: هي المدينة. وكذا قال ابن شهاب. أخرج ذلك ابن أبي حاتم.
{بَعَثنا عَلَيكُم عِبادا لَنا} " 5 " قال ابن عباس وقتادة: بعث الله عليهم جالوت. أخرجه ابن أبي حاتم. وفي العجائب للكرماني: قيل: هم سنجاريب وجنوده وقيل: العمالقة وقيل: هم قوم مؤمنون بدليل إضافتهم إليه تعالى. {فإذا جاءَ وَعدُ الآَخِرةِ} " 7 " قال عطية ومجاهد: بعث عليهم في الآخرة بختنصر. أخرجه ابن أبي حاتم. {اُدعوا الَّذينَ زَعمتُم مِن دُونِهِ} " 56 " قال ابن عباس: عيسى وأمه وعزيز. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَالشَجَرَةَ المَلعونَةَ في القُرآنِ} " 60 " قال ابن عباس: عيسى وأمه وعزيز. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَإِن كادوا لَيَفتِنونَكَ} " 73 ": نزلت في رجال من قريش منهم أمية بن خلف وأبو جهل. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس. {وَإِن كادوا لَيَستَفِزونَك} " 76 " نزلت في اليهود كما أخرجه البيهقي في الدلائل من مرسل عبد {مُدخَلَ صِدقٍ} " 80 " قال مطر الوراق: المدينة قال: و {مُخرَجَ صِدقٍ} مكة. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَيَسألونَكَ عِنِ الروحِ} " 85 " أخرج الشيخان وغيرهما عن ابن مسعود: أن السائلين اليهود. وأخرج الترمذي عن ابن عباس: أنهم قريش. {وَقالوا لَن نُؤمِنَ لَكَ حَتَّى تَفجُرَ لَنا} " 90 " الآية. سمى ابن عباس من قائلي ذلك: عبد الله بن أمية. اخرجه ابن أبي حاتم. {تِسعَ آَياتٍ بَيِّناتٍ} " 101 " قال ابن عباس: هي: الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والعصا واليد والسنون ونقص الثمرات. أخرجه ابن أبي حاتم. وأخرج عن سعيد بن جبير قال: كان بين كل آيتين من هذه التسع ثلاثون يوما. وأخرج عن زيد بن أسلم قال: كانت في تسع سنين في كل سنة آية. والله سبحانه وتعالى أعلم
{أصحابَ الكَهفِ} " 9 ": قال أبو جعفر: كان أصحاب الكهف صيارفة. وقال مجاهد: كانوا أبناء عظماء أهل مدينتهم. وقال مجاهد: بين جبلين. أخرج ذلك كله ابن أبي حاتم. وأخرج ابن جرير عن ابن عباس: أن الرقيم واد قريب من أيلة. وأخرج عن شعيب الجبائي: أن اسم جبل أصحاب الكهف بناجلوس واسم الكهف حرم. {وَكَلبُهُم} " 18 " قال الحسن: اسمه قطمير وقال مجاهد: قطمورا وقال شعيب الجبائي: حمراء وقال كثير النواء: كان أصفر وقال رجل يقال له عبيد: أحمرد. أخرج ذلك كله ابن أبي حاتم إلا قول شعيب فابن جرير. وفي العجائب للكرماني: قيل: الرقيم اسم كلبهم. قلت: أخرجه ابن أبي حاتم عن أنس. {فابعَثوا أَحَدَكُم} " 19 " هو تمليخا. قاله ابن إسحاق. {إِلى المَدينَةِ} " 19 " قال مقاتل: هي منبج. اخرجه ابن جرير. {سَيقُولونَ ثَلاثَةٌ} " 22 " قاله اليهود {وَيَقولونَ خَمسةٌ} قاله النصارى. قاله السدي وغيره. {ما يَعلمُهُم إلاّ قليلٌ} " 22 " قال ابن عباس: أنا من أولئك القليل وهم سبعة. وفي رواية عنه: وأخرج عن ابن مسعود أيضا قال: أنا من القليل كانوا سبعة. وسماهم ابن إسحاق: تمليخا ومكسملينا ومحسلينا ومرطونس وكسوطونس وسورس وبكربوس وبطسوس وقالوس. فائدة: أكثر العلماء على أن أصحاب الكهف كانوا بعد عيسى. وذهب ابن قتيبة إلى أنهم كانوا قبله وأنه أخبر قومه خبرهم وأن يقظتهم بعد رفعه زمن الفترة. وحكى ابن أبي خيثمة: أنهم يبعثون في أيام عيسى سإذا نزل ويحجون البيت. {مَعَ الّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم} " 28 " تقدم بيانهم في سورة الأنعام. {مَن أَغفلنا قَلبَهُ عَن ذِكرنا} قال خباب: يعني عيينة بن حصن والأقرع بن حابس. وقال ابن بريدة: هو عيينة. أخرجه ابن أبي حاتم. وأخرج عن الربيع: أنه أمية بن خلف. وكذا أخرجه ابن مردويه عن ابن عباس. {وَاضرِب لَهُم مَثَلاً رَجُلين} " 32 " قال الكرماني في العجائب: قيل: كانا من أهل مكة أحدهما مؤمن وهو أبو سلمة زوج أم سلمة. وقيل: كانا أخوين في بني إسرائيل أحدهما مؤمن اسمه تلميخا وقيل: يهوذا والآخر كافر اسمه نطروس وهما المذكوران في سورة [وَالصَّافات]. {وَذُرِّيَّتَهُ} " 50 " أخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: ولد إبليس خمسة: بتر والأعور وزلنبور ومشوط وداسم. ومشوط صاحب الصخب والأعور وداسم ولا أدري ما يعملان وبتر صاحب المصائب وزلنبور الذي يفرق بين الناس ويبصر الرجل عيوب غيره. وأخرج ابن جرير عنه قال: زلنبور صاحب الأسواق يضع رايته في كل سوق وبتر صاحب المصائب والأعور صاحب الزنا ومشوط صاحب الأخبار يأتي بها فيلقيها في أفواه الناس ولا يجدون لها أصلا وداسم: الذي إذا دخل الرجل بيته ولم يسلم ولم يذكر اسم الله دخل معه وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه. {وَإِذ قال موسى لِفَتاهُ} " 60 " قال ابن عباس وغيره: هو يوشع بن نون. أخرجه ابن أبي حاتم. وفي العجائب للكرماني: كان أخا ليوشع. {مَجمَعَ البَحرينِ} " 60 " قال قتادة: هما بحر المشرق والمغرب وبحر فارس والروم. وكذا قال الربيع. وقال السدي: الكتر والرشن حيث يصبان في البحر. وقال محمد بن كعب: إفريقية. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {فَوَجَدا عَبدا مِن عِبادِنا} " 65 " هو الخضر كما في الصحيح وغيره واسمه بليا وقيل: اليسع {لَقِيا غُلاماً} " 74 " قال شعيب الجبائي: اسمه خيشور. أخرجه ابن أبي حاتم. {أَتَيا أَهلَ قَريَةٍ} " 77 " قال ابن سيرين: هي الأبلة. وقال السدي: ماجروان. أخرجهما ابن أبي حاتم. وأخرج من طريق قتادة عن ابن عباس قال: هي أبرقة. قال: وحدثني رجل أنها إنطاكية. وقيل: هي قرطبة. حكاه ابن عساكر. {وَكانَ وَراءَهُم مَلِكٌ} " 79 " اسمه هدد بن بدد كما في البخاري. وقيل: الجلندي حكاه ابن عساكر. {أَبَواهُ مُؤمِنَين} " 80 " اسم الأب كازبرا والأم سهوا. {فَأردنا أَن يُبدلِهُما رَبُّهُما خَيراً مِنهُ} " 81 " قال ابن عباس: أبدلا جارية ولدت نبيا وهو الذي كان بعد موسى الذي قالت له بنو إسرائيل: {اِبعَث لَنا مَلِكاً نُقاتِل في سَبيلِ اللَهِ} وكان اسمه شمعون وقيل: كان اسمه حنة. {لِغُلامَين يَتيمَين} " 82 " هما: صريم وأصرم ابنا كاشح وأمهما دنيا. {وَجدَها تَِطلُعُ عَلى قَومٍ} " 90 " قال قتادة: يقال إنهم الزنج. أخرجه عبد الرزاق.
{فَأَرسَلنا إِلَيها رُوحنا} " 17 " قال قتادة وعطاء والضحاك: جبريل. أخرجه ابن أبي حاتم. {فنادَاها مِن تَحتِها} " 24 ": قال البراء: ملك. وقال ابن عباس وسعيد بن جبير والضحاك: جبريل. وقال مجاهد والحسنس: عيسى. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {وَرَفعناهُ مَكاناً عَليا} " 57 ": هو السماء الرابعة كما في الصحيح. {وَيَقولُ الإنسانُ} " 67 ": هو أبي بن خلف.
{فَلَبِثَ سِنينَ في أَهلِ مَدينَ} " 40 " قال قتادة: عشرا. أخرجه ابن أبي حاتم. {يَومَ الزِّينة} " 59 " قال ابن عباس: هو يوم عاشوراء. أخرجه ابن أبي حاتم. {السَامري} اسمه موسى بن ظفر. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس. وأخرج عنه أيضا: أنه كان من أهل كرمان ومن وجه آخر عنه: من أهل باجرمان. {مِن أَثَرِ الرَّسولِ} " 96 ": هو جبريل كما أخرجه ابن أبي حاتم عن علي وابن عباس وغيرهما
{وَمَن يَقُل مِنهُم إِنِّي إِلهٌ} " 29 " قال قتادة والضحاك: هو إبليس. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَنَضَعُ المَوَازينَ} " 47 ": أخرج ابن جرير عن حذيفة قال: صاحب الميزان يوم القيامة جبريل. {قالوا حَرَّقوهُ} " 68 " قيل: القائل ذلك نمروذ وقيل: رجل من أكراد فارس يسمى هيزان. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِلى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها} " 71 " قال السدي: هي الشام. أخرجه ابن أبي حاتم. وقيل: مكة. حكاه ابن عساكر. {إِنَّ الَّذَينَ سَبَقَت لَهُم مِناَّ الحُسنى} " 101 " قال صلى الله عليه وسلم: (هم عيسى وعزيز والملائكة) أخرجه هكذا مختصرا ابن أبي حاتم من حديث أبي هريرة. وأخرج عن ابن عباس قال: نزلت في عيسى ومريم وعزيز. {أَنّ الأرضَ}: " 105 " قال ابن عباس: أرض الجنة. أخرجه ابن أبي حاتم. وقيل: الوليد بن المغيرة. {أَفَرأيتَ الَّذي كَفَرَ} " 77 ": الآيات نزلت في العاص بن وائل السهمي كما أخرجه البخاري عن خباب بن الأرت.
{وَمِنَ النّاسِ مَن يُجادِلُ في اللَهِ} " 3 8 " قال أبو مالك: نزلت في النضر بن الحرث. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس. {هذانِ خَصمانِ} " 19 ": أخرج الشيخان عن أبي ذر قال: نزلت هذه الآية في حمزة وعلي وعبيدة بن الحرث وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة. {وَمَن يُرد فيهِ بإِلحادٍ بِظُلمٍ} " 25 " قال ابن عباس: نزلت في عبد الله بن أنيس. أخرجه ابن أبي حاتم. {في أيّامٍ مَعلوماتٍ} " 28 " قال ابن عباس: أيام العشر. وقال زيد بن أسلم: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق. وقال ابن عمر: يوم النحر ويومان بعده. أخرجهما ابن أبي حاتم. وقال الحسن ومجاهد والضحاك: يوم القيامة لا ليلة له. أخرج ذلك ابن أبي حاتم والله أعلم.
{وَشَجَرَةً تَخرُجُ مِن طُورِ سَيناءَ} " 20 " قال الربيع: هي الزيتون. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِلى رَبوَةٍ} " 50 " قال أبو هريرة: هي الرملة من فلسطين. وقال الضحاك: هي بيت المقدس. وقال سعيد بن المسيب: هي دمشق. وقال ابن زيد: هي مصر. أخرج ذلك ابن أبي حاتم.
{الَّذَينَ جاؤُوا باِلإِفكِ} " 11 ": حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش وعبد الله بن أبي وهو الذي تولى كبره. كما أخرجه الشيخان وغيرهما.
وقيل: جبرا مولى الحضرمي. حكاه السهيلي. {وَيَومَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيهِ يَقولُ يا ليتَني اِتَّخذتُ مَعَ الرَّسولِ سَبييلاً} " 27 ": أخرج ابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس وسعيد بن المسيب ومجاهد وقتادة والسدي وغيرهم: أن المراد بالظالم عقبة بن أبي معيط وهلال بن أمية بن خلف وقال عمرو بن ميمون: أبي بن خلف. {لقَريةِ الَّتي أُمطِرَت مَطَرَ السَّوءِ} " 40 " أخرج ابن أبي حاتم عن عطاء قال: هي قرية لوط. وعن الحسن قال: هي بين الشام والمدينة. {َهُوَ الَّذي مَرَجَ البَحرينِ}" 53 " قال الحسن: بحر فارس والروم. وقال سعيد: بحر السماء وبحر الأرض. أخرجهما ابن أبي حاتم. {َكانَ الكافرُ عَلى رَبِّهِ ظَهيراً}" 55 ": قال الشعبي: هو أبو جهل. أخرجه ابن أبي حاتم والله أعلم.
{فَجُمِعَ السَّحَرَةُ} " 38 ": أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: كانت السحرة سبعين رجلا. وعن كعب: أنهم كانوا اثني عشر ألفا. وعن محمد بن كعب القرظي: كانوا ثمانين ألفا. وعن السدي قال: كانوا بضعة وثلاثا ألفا. وعن ابن جرير: كان اجتماعهم بالاسكندرية. وسمى ابن إسحاق رؤساءهم: سابورا ونادور وشمعون. {فَأَلقَى مُوسى عَصاهُ} " 45 " أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: عصا موسى اسمها ماشا {لَشِرذِمَةٌ قَليلون} " 54 ": أخرج ابن أبي حاتم من طريق مجاهد عن ابن عباس قال: كان أصحاب موسى سبعمائة ألف. وأخرج مثله عن ابن مسعود وغيره. وأخرج من طريق آخر عن ابن مسعود: أنهم ستمائة ألف وسبعون ألفا. وعن قتادة: أنهم خمسمائة ألف وثلاثة آلاف وخمسمائة. وعن السدي: ستمائة ألف وعشرون ألفا. {أَن يُعلَمَهُ عُلماءُ بَني إِسرائيلَ} " 197 ": أخرج ابن أبي حاتم وابن سعد عن عطية في هذه الآية قال: كانوا خمسة: أسد وأسيد وابن يامين وثعلبة وعبد الله بن سلام.
{وادِ النّمل} " 18 " قال قتادة: ذكر لنا أنه واد بأرض الشام. أخرجه ابن أبي حاتم. {قالَت نَملَةٌ} " 18 " قال السهلى: اسمها خرميا. وقيل: طاخية. حكاه الزمخشري. وقال صاحب القاموس: اسمها عيجلوف بالجيم. قال ابن عساكر: حكي أن قتادة سئل عن نملة سليمان أذكر أم أنثى فأفحم وكان أبو حنيفة حاضرا فقال: أنثى لقوله تعالى: {قالَت} بالتاء. {وَعَلى وَالدَيَّ} " 19 ": هما داود وأرياء ذكره الكرماني في عجائبه. {لا أَرى الهُدهُد} " 20 " أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال: اسم هدهد سليمان عنبر. {إِنَّي وَجَدتُ اِمرَأَةً تًملِكُهُم} " 23 " أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال: هي بلقيس بن شراحيل وأخرج مثله عن قتادة وزاد: أحد أبويها من الجن. وأخرج عن زهير بن محمد قال: هي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان وأمها فارعة الجنية. وقال ابن عساكر: قيل: اسم أبيها أيشرح وقيل: أملى شرح. وقيل: أمها بلمقة وقيل: بلغمة وقيل: بلعمة وقيل: رواحة. {قالَت يا أَيُّها المَلأُ أَفتوني} " 32 " أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة: أن أهل مشورتها كانوا ثلثمائة واثني عشر رجلا. {فَلَمّا جاءَ سُليمانَ} " 36 ": اسم الجائي منذر ذكره الكرماني في عجائبه. {قالَ عِفريتٌ مِنَ الجِنِّ} " 39 ": اسمه كوزن. أخرجه ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي ويزيد بن رومان. {قالَ الَّذي عِندَهُ عِلمٌ مِنَ الكِتابِ} " 40 ": قال ابن عباس وقتادة: هو آصف بن برخيا كاتبه. وقال زهير بن محمد: هو رجل من الإنس يقال له: ذو النور. وقال مجاهد: اسمه أسطوم. وقال ابن لهيعة: هو الخضر. أخرجها كلها ابن أبي حاتم. وقيل: هو جبريل وقيل: هو ملك أيد الله به سليمان وقيل: هو ضبة أبو القبيلة وقيل: رجل زاهد اسمه مليخا حكاه الكرماني في عجائبه. {وَكانَ في المَدينَةِ تِسعَةُ رَهطٍ} " 48 ": أخرج ابن أبي حاتم من طريق السدي ن أبي مالك عن ابن عباس قال: أساميهم رعمى ورعيم وهرمى وهريم وداب وصواب ورباب ومسطح وقدار بن سالف عاقر الناقة. وقد نظمهم بعضهم في بيتين فقال: َريابٌ وَغَنَمٌ وَالهَذَيلُ وَمُصَدَعُ ** عُميرُ سَبيطٍ عاصِمُ وَقَدارُ وَسَمعانُ رَهطُ الماكِرينَ بِصالِحِ ** أَلا إِنَّ عُدوانَ النُفوسِ جِوارُ هكذا نقلته من خط الشيخ جمال الدين بن هشام. وأسماء آبائهم على الترتيب: مهرع وغنم وعبد ومهرج وكردة وصدقة ومخزمة وسالف وصيفي. {رَبَّ هَذِه البَلدَةِ} " 91 " قال ابن عباس: يعني مكة. أخرجه ابن أبي حاتم.
{فالتَقَطَهُ آلُ فِرعوَنَ} " 8 ": اسم الملتقط طابوث. وقيل: هي امرأة فرعون. وقيل: ابنته. أخرج ذلك ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن الجبلي. {وَقالَت اِمرَأَةُ فِرعَونَ} " 9 ": اسمها آسية بنت مزاحم. أخرجه ابن أبي حاتم عن عبد الله بن عمر. {أُمِّ موسى} " 10 ": يوحانذ بنت بصير بن لاوي. وقيل: ياوخا. وقيل: بارخت. {قالَت لأُِختِهِ} " 11 ": قال ابن عساكر: اسمها مريم وقيل: كلثوم. {وَدَخَلَ المَدينَةَ} " 15 ": هي منف من أرض مصر. أخرجه ابن أبي حاتم عن السدي. {عَلى حِينِ غَفلَةٍ} " 15 " قال ابن عباس وابن جبير وقتادة: نصف النهار. وأخرج ذلك ابن ابي حاتم. وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: ما بين المغرب والعشاء. {فَوَجَدَ فيها رَجُلينِ يَقتَتلانِ} " 15 ": الإسرائيلي هو السامري والقبطي اسمه فاتون. حكاه الزمخشري. {وَجاءَ رَجلٌ مِن أَقصى المَدينَةِ} " 20 " قال الضحاك: هو مؤمن آل فرعون. وقال شعيب الجبائي: اسمعه شمعون. وقال ابن إسحاق: سمعان. أخرجهما ابن أبي حاتم. قال السهيلي: وشمعان أصح ما قيل فيه. وفي تاريخ الطبراني: أن اسمه حير. وقيل: حبيب. وقيل: حزقيل. {وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ اِمرأَتَينِ تَذُودَانِ} " 23 ": هما: ليا وصفوريا وهي التي نكحها. أخرجه ابن جرير عن شعيب الجبائي. قال: وقيل: شرفا وأبوهما شعيب عند الأكثر. أخرج ابن أبي حاتم عن مالك بن أنس: أنه بلغه أن شعيبا هو الذي قص عليه موسى القصص. وأخرج عن الحسن قال: يقولون شعيب ولكنه سيد الماء يومئذ. وأخرج عن أبي عبيدة قال: هو ثيرون ابن أخي شعيب. وأخرج ابن جرير عن ابن عباس: أن اسمه يثربى. {ثُمَّ تَولَّى إِلى الظِّلِّ} " 24 ": هو ظل سمرة. أخرجه ابن جرير عن ابن مسعود. {فَأَغرَقناهُم في اليَمِّ} قيل: هو بحر يسمى أسافا من وراء مصر. حكاه ابن عساكر. {وَقالوا إِن نَتَّبِعِ الهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّف} " 57 ": قائل ذلك الحرث بن عامر بن نوفل. أخرجه النسائي عن ابن عباس. {أَفَمَن وَعَدناهُ} " 61 " الآية. أخرج ابن جرير عن مجاهد قال: نزلت في حمزة وأبي جهل. {ما إِِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالعُصبَةِ} " 76 ": أخرج الدينوري في المجالسة عن خيثمة قال: قرأت في الإنجيل أن مفاتيح كنوز قارون وقر ستين بغلا كل مفتاح منها على قدر إصبح لكل مفتاح منها كنز. {لَرَادُّكَ إِلى مَعادٍ} " 85 ": قال مجاهد والضحاك: يعني مكة. وقال نعيم القارىء: بيت المقدس. وقال ابن عباس وغيره: القيامة. ذكره ابن أبي حاتم.
{أَحَسِبَ النّاسُ أَن يُترَكوا} " 2 ": هم المأذيون على الإسلام بمكة منهم عمار بن ياسر. {وَقالَ الَّذَينَ كَفَروا لِلَّذينَ آمَنوا اِتَّبِعوا سَبيلَنا} " 12 ": الآية. قائل ذلك الوليد بن المغيرة. حكاه المهدوي. {هَذهِ القَريَةِ} " 34 ": هي سذوم.
{في أََدنى الأَرضِ} " 3 ": قال ابن عباس: في طرف الشام. وقال مجاهد: في الجزيرة أقرب أرض الروم إلى فارس. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {في بِضعِ سِنينَ} " 4 ": هي تسع سنين فيما أخرجه ابن جرير عن ابن مسعود. وسبع فيما أخرجه الترمذي من حديث نيار الأسلمي.
{وَمِنَ النّاسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ} " 6 " قال ابن عباس: نزلت في النضر بن الحرث. أخرجه ابن جرير. {وَأَلقى في الأَرضِ رَواسيَ} " 10 ": قال ابن عباس: هي الجبال الشامخات من أوتاد الأرض وهي سبعة عشر جبلا منها: قاف وأبو قبيس والجودي ولبنان وطور سينين وثبير وطور سيناء أخرجه ابن جرير. {وَإِذ قالَ لُقمانُ لابنِهِ} " 13 ": اسم الإبن ثاران. وقيل: أنعم. وقيل: مشكم.
{مَلَكُ المَوتِ} " 11 ": أخرج أبو الشيخ عن وهب: أن اسمه عزرائيل. {أَفَمَن كانَ مُؤمِناً كَمَن كانَ فاسِقاً} " 18 ": أخرج ابن أبي حاتم عن أبي ليلى والسدي: أنها وأخرجه الواحدي عن ابن عباس. {الأَرضِ الجُرُزِ} " 27 ": قال ابن عباس: أرض اليمن والشام. أخرجه ابن أبي حاتم. وقال قوم: هي مصر.
{إِذ جاءَتُكُم جُنودٌ} " 9 ": هم الأحزاب: أبو سفيان وأصحابه وقريظة وعيينة بن بدر. أخرجه ابن أبي حاتم عن مجاهد. {فَأَرسَلنا عَلَيهمِ ريحاً} " 9 ": هي الصبا. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس. {وَجُنوداً لَم تَروها} " 9 " قال مجاهد: هي الملائكة. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِذ جاؤوكُم مِن فَوقِكُم} " 10 " قال مجاهد: عيينة بن بدر من نجد. {وَمِن أَسفَلَ مِنكُم} " 10 ": أبو سفيان ومن معه وقريظة. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَإِذ يَقولُ المُنافِقونَ} " 12 ": سمى السدي منهم: قشير بن معتب. أخرجه ابن أبي حاتم. وفي تفسير ابن جرير عن ابن عباس: هو معتب بن قشير الأنصاري. {وَإِذ قالَت طائِفَةٌ مِنهُم} " 13 ": قال السدي: هم عبد الله بن أبي وأصحابه. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَيستَأذِن فَريقٌ} " 13 ": قال السدي: هما رجلان من بني حارثة: أبو عرابة بن أوس وأوس بن قيظي. أخرجه ابن أبي حاتم. {مِنَ المُؤمِنينَ رِجالٌ} " 22 ": نزلت في أنس بن النضر وأصحابه كما أخرجه مسلم وغيره عن أنس بن مالك. {مَن قَضى نَحبَهُ} " 23 ": أخرج الترمذي عن معاوية: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " طلحة ممن قضى نحبه ". {الَّذَينَ ظاهَروهُم} " 26 ": قريظة. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَأَرضاً لَم تَطَؤُوها} " 27 " قال السدي: هي خيبر فتحت بعد بني قريظة. وقال قتادة: كنا نحدث أنها مكة. وقال الحسن: هي أرض الروم وفارس. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {يا أَيُّها النَّبيُّ قُل لإِزواجِكَ} " 28 ": قال عكرمة: كان تحته يومئذ تسع نسوة خمس من قريش: عائشة وحفصة وأم حبيبة بنت أبي سفيان وسودة بنت زمعة وأم سلمة بنت أبي أمية. وكانت تحته صفية بنت حيي الخيبرية وميمونة بنت الحارث الهلالية وزينب بنت جحش الأسدية وجويرية بنت الحرث من بني المصطلق. أخرجه ابن أبي حاتم. {أَهلَ البَيتِ} " 33 ": أخرج الترمذي حديثا: أنها لما نزلت دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وقال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي). وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة. قال عكرمة: من شاء باهلته أنها نزلت فيهن. {وَما كانَ لِمُؤمِنٍ وَلا مُؤمِنَةٍ} " 36 ": الآية نزلت في أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وأخيها كما أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن زيد. {الَّذي أَنعَمَ اللَهُ عَليهِ وَأنعَمتَ عَليهِ}: 27 ": هو زيد بن حارثة. {أَمسِك عَلَيكَ زَوجَكَ} " 27 ": هي زينب بنت جحش. {وَاِمرأَةٍ مُؤمِنَةٍ إِن وَهبَت نَفسَها لِلنَّبيِّ} " 50 ": أخرج ابن أبي حاتم عن عائشة رضي الله عنها قالت: التي وهبت نفسها للنبي خولة بنت حكيم. أخرجه عن عروة بلفظ: كان يقال: إن خولة بنت حكيم من اللاتي وهبن أنفسهن. وأخرج عن محمد بن كعب وغيره: أن ميمونة بنت الحرث هي التي وهبت نفسها. وقيل: أم شريك بنت الحرث. {تُرجي مَن تَشاءُ مِنهُنَّ} " 51 ": أخرج ابن أبي حاتم عن ابن رزين - مولى شقيق ابن سلمة - قال: كان ممن أرجى ميمونة وجويرية وأم حبيبة وسفية وسودة وكان ممن آوى عائشة وأم سلمة وزينب وحفصة. وأخرج عن ابن شهاب قال: هذا أمر أباحه الله لنبيه ولم نعلم أنه أرجى منهن شيئا. وهذا على أن ضمير منهن يعود لأمهات المؤمنين وهو الذي أخرجه ابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس. وأخرج عن الشعبي قال: كن نساء وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم فدخل ببعضهن وأرجى بعضهن منهن أم شريك. {قُل لإَزواجِكَ وبَناتِكَ} " 59 ": تقدمت الأزواج وأما البنات: ففاطمة وزينب زوج أبي العاص ورقية وأم كلثوم زوجتا عثمان. {وَحَمَلَها الإِنسانُ} " 72 ": قال ابن عباس: هو آدم. أخرجه ابن أبي حاتم.
{غُدُوُّها شَهرٌ وَرواحُها شَهرٌ} " 12 " قال الحسن: كان يغدو من دمشق فيقيل بإصطخر ويروح من إصطخر فيبيت ببابل. أخرجه عبد الرزاق. {وَأَسلنا لَهُ عَينَ القِطرِ} " 12 ": قال قتادة " كانت بأرض اليمن. قال السدي: سيلت له ثلاثة أيام. أخرجه ابن أبي حاتم. {دابَّةُ الأَرض} " 14 ": قال ابن عباس: هي الأرضة. أخرجه ابن أبي حاتم. وفي العجائب للكرماني: الأرض مصدر أرضت الخشبة فهي مأروضة والدابة آرضة والجمع أرضة كالكفرة والفجرة. {لِسَبَأٍ في مَسكَنِهِم} " 15 ": قال سفيان: هي باليمن. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَمَزَّقناهُم كُلَّ مُمَزَّقٍ} " 19 " قال الشعبي: أما غسان منهم فلحقوا بالشام وأما الأنصار فلحقوا بيثرب وأما خزاعة فلحقوا بتهامة وأما الأزد فلحقوا بعمان. أخرجه ابن أبي حاتم. {قالوا ماذا رَبُّكُم} " 23 ": الملائكة {قالوا الحَقَّ} أول من يقوله جبريل فيتبعونه كما أخرجه ابن جرير من حديث نواس بن سمعان.
{وَيَومَ القِيامَة} " 14 ": أخرج ابن أبي حاتم عن القاسم بن الفضل الحراني قال: أرسل الحجاج إلى عكرمة يسأله عن يوم القيامة أمن الدنيا هو أم من الآخرة فقال: صدر ذلك اليوم من الدنيا وآخره من الآخرة. {أَوَلَم نُعَمِّركُم ما يَتَذَكَّرُ فيهِ مَن تَذَكَّرَ} " 37 ": فسر في حديث مرفوع: بالستين. أخرجه الطبراني من حديث ابن عباس. وله شواهد من حديث أبي هريرة في الصحيح. وأخرجه ابن جرير من طريق عن ابن عباس موقوفا وآخر عنه: أنه أربعون سنة. {وَجاءَكُمُ النَّذيرُ} " 37 ": هو محمد صلى الله عليه وسلم.
|