الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن **
{يَومَ يُنادِ المُنادي} " 41 ": هو إسرافيل. أخرجه ابن عساكر عن يزيد بن جابر. {مِن مَكانٍ قَريبٍ} " 41 " قال قتادة: كنا نحدث أنه ينادي من بيت المقدس من الصخرة. أخرجه ابن أبي حاتم.
{ضَيفِ إِبراهيمَ} " 24 " قال عثمان بن محسن: كانوا أربعة من الملائكة: جبريل وميكائيل وغسرافيل وعزرائيل. أخرجه أبو نعيم. {وَبَشَّروهُ بِغُلامٍ عَليم} " 28 ": قال مجاهد: هو إسماعيل. أخرجه ابن أبي حاتم. وقال الكرماني بعد حكايته: أجمع المفسرون على أنه إسحاق. {فَأَخرَجنا مَن كان فيها مِنَ المُؤمِنينَ} " 35 " قال مجاهد: لوط وابنته. وقال قتادة: أهل بيته. أخرجه ابن أبي حاتم.
وقال السدي: الزهرة. وقيل: هو رجل وقيل: محمد صلى الله عليه وسلم. حكاه الكرماني. {عَلَّمَهُ إِلى عَبدِهِ} " 10 " قال ابن عباس: هو محمد صلى الله عليه وسلم. وقال الحسن: هو جبريل. أخرجه ابن أبي حاتم. {أَفَرَيتَ الّذي تَوَلّى} " 33 " قال السدي: هو العاصي بن وائل. وقال مجاهد: الوليد بن المغيرة. أخرجهما ابن أبي حاتم.
{يَومَ يَدعُ الدّاعِ} " 6 " و {في يَومِ نَحسٍ مُستَمِرٍّ} " 19 ": قال زر بن حبيش: يوم الأربعاء. أخرجه ابن أبي حاتم. {فَنادَوا صاحِبَهُم} هو قدار بن سالف ويلقب بالأجهر. {وَلِمَن خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ} " 46 " أخرج ابن أبي حاتم عن ابن شوذب وعطاء: أنها نزلت في أبي بكر.
{وَالسّابِقونَ السّابِقونَ} " 10 " قال محمد بن كعب: هم الأنبياء. زاد مجاهد: وأتباعهم. وقال ابن عباس: يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى النبي صلى الله عليهوسلم. أخرج ذلك ابن أبي حاتم. {وَنُنشِئَكُم فيما لا تَعلمونَ} " 61 " قال بعضهم. في حواصل طير تكون ببرهوت كأنها الزرازير. أخرجه ابن أبي حاتم.
{فَضُرِبَ بَينَهُم بِسورٍ} " 13 " قال مجاهد: هو الحجاب الذي في سورة الأعراف. وقال قتادة: حائط بين الجنة والنار. أخرجهما ابن أبي حاتم. {الغَرورُ}: هو الشيطان. {وَجَعلنا في قُلوبِ الَّذينَ اِتَّبَعوهُ} قال ابن جرير: هو النبي صلى الله عليه وسلم. أخرجه ابن أبي
{قَد سَمِعَ اللَهُ قَولَ الّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها}: هي خولة بنت ثعلبة زوجها هو أوس بن الصامت كما في المستدرك عن عائشة وعن ابن أبي حاتم عن ابي العالية: خولة بنت دليج. {أَلَم تَرَ إِلى الّذينَ نُهوا عَنِ النَّجوى} " 8 " هم اليهود. {أَلَم تَرَ إِلى الّذَينَ تَوَلَّوا قَوماً} " 14 " الآية. قال السدي: بلغنا أنها نزلت في عبد اللَهِ بن نفيل من المنافقين. أخرجه ابن أبي حاتم. {لا تَجِدُ قَوماً يُؤمِنونَ} " 22 " الآية. أخرج ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن عبد العزيز عن عمر بن الخطاب قال: لو كان أبو عبيدة حيا لاستخلفته. قال سعيد: وفيه نزلت هذه الآية حين قتل أباه يوم بدر. وقال ابن عساكر: روى ابن نطيس عن ابن عباس: أن الآية عني بها جماعة من الصحابة. فقوله: {وَلَو كانُوا آَباءَهُم} " 22 ": يريد أبا عبيدة لأنه قتل أباه يوم أحد. {أَو أَبناءَهُم} " 22 " يريد أبا بكر لأنه دعا ابنه للبراز يوم بدر فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقعود. {أو عَشيرَتَهُم} " 22 ": يريد عليا ونحوهن ممن قتلوا عشائرهم.
{أَخرَجَ الّذيينَ كَفَروا مِن أَهلِ الكِتابِ} " 2 ": هم النضير.
{لأَوَّلِ الحَشرِ}: 2: قال ابن عباس: هو الشأم. أخرجه ابن أبي حاتم. {مِن أَهلِ القُرى} " 7 " قال مقاتل: يعني قريظة والنضير وخيبر. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِذ قالَ لِلإِنسانِ اكفُر} " 16 " هو برصيصا العابد. ذكره ابن كثير.
{وَمنَ يَفعَلهُ مِنكُم} " 1 ": نزلت في حاطب بن أبي بلتعة. {عَسى اللَهُ أَن يَجعَلَ بَينَكٌم وَبَينَ الّذينَ عادَيتُم مِنهُم مَوَدَةً} " 7 ": قال ابن شهاب: نزلت في جماعة منهم أبو سفيان. أخرجه ابن أبي حاتم. {لا ينهاكُمُ اللَهُ عَنِ الّذينَ لَم يُقاتِلوكُم} نزلت في قبيلة أم اسماء بنت أبي بكر كما في المستدرك. {إِذا جاءَكُمُ المُؤمِناتُ مُهاجِراتٍ} " 10 ": أخرج الطبراني عن عبد الله: أنها نزلت في أم كلثوم وأخرج ابن أبي حاتم عن يزيد بن أبي حبيب: أنه بلغه أنها نزلت في أمية بنت بشر امرأة أبي حسان بن الدحداحة. وعن مقاتل: أنها نزلت في سعيدة امرأة صيفي بن الواهب. {وَإِن فاتَكُم شَيءٌ مِن أَزواجِكُم إِلى الكُفارِ} " 11 ": قال الحسن: نزلت في أم الحكم بنت أبي سفيان ارتدت فتزوجها رجل ثقفي. وفي امرأة من قريش ارتدت فأسلمت مع ثقيف حين أسلموا. أخرجه ابن أبي حاتم ز {لا تَتَوَلَّوا قَوماً غَضِبَ اللَهُ عَلَيهِم} " 13 ": قال ابن مسعود هم اليهود والنصارى. أخرجه ابن أبي حاتم.
{وَآخرينَ مِنهُم لَمَّا يَلحَقوا بِهِم} " 3 " أخرج البخاري عن أبي هريرة مرفوعا: أنهم قوم سلمان. وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: هم الأعاجم.
{لا تُنفِقوا عَلى مَن عِندَ رَسُولِ اللَهِ} " 7 ": و {لَئِن رَجَعنا إِلى المَدينَةِ لَيُخرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنها}.
{لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَهُ لَكَ} " 1 ": هي سريته مارية كما أخرجه الحاكم والنسائي من حديث ابن عباس والطبراني من حديث أبي هريرة والضياء في المختارة من حديث عمر. {وَإِذ أسَرَّ النَّبيُّ إِلى بَعضِ أَزواجِهِ حَديثاً} " 3 " هي حفصة وهو تحريم مارية كما في حديث أبي هريرة وعمر. {فَلَمَّا نَبَّأَت بِهِ} " 3 " أخبرت به كما في الأحاديث المذكورة. {عَرَّفَ بَعضَهُ وَأَعرَضَ عَن بَعضٍ} " 3 " قال مجاهد: الذي عرف أمر مارية وأعرض عن قوله: {إِن أباك وأباها يليان الناس بعدي} مخافة أن يفشو. أخرجه ابن أبي حاتم. {إِن تَتُوبا إِلى اللَه} {وَإِن تَظاهَرا} " 4 " هما عائشة وحفصة كما في الصحيح عن عمر لما سأله ابن عباس. {وَصالِحُ المُؤمِنينَ} " 4 " قال صلى الله عليه وسلم: (أبو بكر وعمر) أخرجه الطبراني في الأوسط من حديث ابن مسعود. وأخرجه أيضا عن ابن عمر وابن عباس موقوفا. وأخرج عن سعيد بن جبير قال: نزلت في عمر خاصة. {اِمرَأَتَ نُوحٍ} " 10 " والهة. {وَاِمرَأَتَ لُوطٍ} والعة.
{وَلا تُطِع كُلَّ حَلاَّفٍ} " 10 ": الآيات قال السد: نزلت في الأخنس بن شريف. وقال مجاهد: في الأسود بن عبد يغوث. أخرجهما ابن أبي حاتم وقيل: ن الوليد بن المغيرة. حكاه الكرماني. {أَصحابَ الجَنَّةِ} " 17 " كانت مصروان قرية بيمن بينها وبين صنعاء ستة أميال. أخرجه ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير. {أَنِ اغدوا عَلَى حَرثِكُم} " 22 ": قال مجاهد: كان غنياً. أخرجه ابن أبي حاتم.
{وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ} قال الربيع بن أنس: كان أولها الجمعة. أخرجه ابن أبي حاتم. {وَيَحمِلُ عَرشَ رَبِّكَ} " 17 " الآية. أخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد: لم يسم من حملة العرش إلا إسرافيل. قال: وميكائيل ليس من حملة العرش. وذكر يحيى بن سلام قال: بلغني أن روقيل من حملة العرش.
{سَأَلَ سائِلٌ} " 1 " قال ابن عباس: هو النضر بن الحرث. أخرجه ابن أبي حاتم. وقيل: هو محمد وقيل: هو نوح عليهما الصلاة والسلام. حكاهما الكرماني.
{اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ} " 28 " يعني والده وجده. أخرجه ابن أبي حاتم. واسم أبيه لمك بوزن ضرب وجده متوشلخ بفتح الميم وتشديد المثناة الفوقية المضمومة بعدها واو ساكنة وفتح الشين المعجمة واللام بعدها خاء معجمة.
{سَفيهُنا} " 4 " قال مجاهد: هو إبليس. أخرجه ابن أبي حاتم.
{ذَرني وَمَن خَلَقتُ وَحيداً} " 11 " أخرج الحاكم عن ابن عباس: أنها نزلت في الوليد بن المغيرة.
{فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى} " 31 " الآيات قال مجاهد وغيره: نزلت في أبي جهل. أخرجه ابن أبي حاتم.
{هَل أَتَى عَلَى الإِنسانِ} " 1 " قال قتادة: هو آدم. أخرجه ابن أبي حاتم.
أخرج ابن أبي حاتم قال: {المُرسَلاتِ} " 1 ": الملائكة. وعن أبي صالح أنه قال: {النَّاشِرات ..وَالفارِقاتِ. .وَالمُلقِياتِ} " 3 - 5: الملائكة.
{وَيَقولُ الكافِرُ يا لَيتَني كُنتُ تُراباً} " 40 " قال أبو قاسم بن حبيب: رأيت في بعض التفاسير أن الكافر هنا إبليس. ذكره ابن عساكر.
أخرج ابن أبي حاتم عن أبي صالح أنه قال في {النَّازِعاتِ.َالنَّاشِطاتِ.وَالسَّابِحاتِ. والمُدَبِّراتِ} " 1 - 5 ": الملائكة. {بِالسَّاهِرَةِ} " 14 " قال عثمان بن أبي العاتكة: بالسفح الذي بين جبل أريحا وجبل حسان. أخرجه ابن أبي حاتم. وقال وهب بن منبه: هي بيت المقدس. أخرجه البيهقي في البعث. وقال ابن عساكر: هي أرض الشام. وقيل: جبل بيت المقدس. وقيل: جهنم. {نَكالَ الآَخِرَةِ وَالأَُولى} " 25 " هي قوله: {ما عَلِمتُ لَكُم مِن إِلهٍ غَيري} القصص: 38 قاله عكرمة وعبد الله بن عمر قال: وكان بين الكلمتين أربعون سنة. أخرجه ابن أبي حاتم.
{الأعمَى} " 2 " هو عبد الله بن أم مكتوم كما أخرجه الترمذي والحاكم عن عائشة {أَما مَنِ استَغنى} " 5 ": هو أمية بن خلف. أخرجه ابن أبي حاتم عن قتادة عن مجاهد. وأخرج من طريق العوفي عن ابن عباس: أنه عتبة وأبو جهل والعباس بن عبد المطلب.
{الخُنَّس الجَواري الكُنَّسِ} " 15 16 " أخرج ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب قال: هي خمسة أنجم: زحل وعطارد والمشتري وبهرام والزهرة ليس في الكواكب شيء يقطع المجرة غيرهم. وأخرج عن ابن مسعودن قال: هي بقر الوحش. وعن سعيد بن جبير قال: هي الظباء. {إِنَّهُ لَقَولُ رَسُولٍ كَريم} " 19 " قال الضحاك والربيع والسدي وغيرهم: جبريل. أخرجه ابن أبي حاتم. وقال آخرون: هو محمد صلى الله عليه وسلم.
أخرج ابن جرير عن أبي هريرة مرفوعا {واليَومِ المَوعودِ} " 2 " هو يوم القيامة. {وَشاهِدٍ} " 3 " هو يوم الجمعة. {وَمَشهودٍ} يوم عرفة. وقال مجاهد: آدم. وقال الحسن والحسين: شاهد محمد صلى الله عليه وسلم. أخرجه ابن أبي حاتم. وأخرج ابن جرير عن عكرمة قال: الشاهد محمد والمشهود يوم الجمعة. {أَصحابُ الأُخدودِ} " 4 " أخرج ابن أبي حاتم من طريق قتادة قال: كنا نحدث أن عليا قال: هم أناس كانوا بمدارع اليمن. وأخرج من طريق الحسن عنه قال: هم الحبشة.
{النَّجَمُ} " 3 ": قيل زحل وقيل: الثريا. حكاه ابن عساكر والله تعالى أعلم.
أخرج سعيد بن منصورن عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الفجر المحرم وهو فجر السنة {وَلَيالٍ عَشرٍ} " 2 " هي عشر الأضحى كما أخرجه أحمد والنسائي. عن جابر مرفوعا. وأخرجه ابن أبي حاتمن من طريق ابن عباس. {فَأَمَّا الإِنسانُ} " 14 " الايات قال ابن جرير: نزلت في أمية بن خلف. أخرجه ابن أبي حاتم.
{لا أُقسِمُ بِهَذا البَلَدِ} " 1 " قال ابن عباس: هو مكة أخرجه ابن أبي حاتم.
{إِذ اِنبَعَثَ أَشقاها} " 12 " هو قدار. وقال الفراء والكلبي: هما رجلان: قدار بن سالف ومصدع بن دهر ولم يقل أشقياها للفاصلة.
{الأشقَى} " 15 " أمية بن خلف. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن مسعود. {الأشقى} " 17 " أبو بكر الصديق كما في أحاديث المستدرك وغيره.
أخرج ابن أبي حاتم عن كعب قال: {التِّينِ} " 1 ": دمشق. وعن قتادة: التين الجبل الذي عليه دمشق والزيتون جبل عليه بيت المقدس. وعن الربيع: جبل عليه التين والزيتون. وعن محمد بن كعب: التين جبل أصحاب الكهف والزيتون مسجد إيليا. ومن طريق العوفي عن ابن عباس: التين مسجد نوح الذي على الجودي. وعن عكرمة في هذا عشرون قولا. {البَلدِ الأَمينِ} " 3 ": مكة. وأخرج ابن عساكر عن عمر بن الدرفش الغساني قال: والتين مسجد دمسوا كان بستانا لهود عليه الصلاة والسلام فيه تين والزيتون مسجد بيت المقدس.
{كَلاَّ إِنَّ الإِنسانَ لَيطغى} " 6 ": إلى آخر السورة. نزلت في أبي جهل والله أعلم.
فيها أقوال كثيرة تزيد على الأربعين وحاصلها أقوال عشرة: ليالي العشر الأخير وليلة أول الشهر ونصفه والسابعة عشر وثلاثة تليها ونصف شعبان. وقيل: بالإبهام والتنقل كل عام:
أخرج ابن أبي حاتم عن عثمان بن عمر قال: ما زلنا نسمع أن {وَيلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ} نزلت في أبي بن خلف. وأخرج عن السدي: أنها نزلت في الأخنس بن شريق. وأخرج عن مجاهد: في جميل بن فلال. وعن ابن جريج قال: قال ناس: إنه الوليد بن المغيرة.
{أصحابِ الفيلِ} " 1 " قال سعيد بن جبير: هو أبو الكيشوم. أخرجه ابن أبي حاتم. وأخرج عن ابن جرير عن قتادة: أن قائد الجيش اسمه أبرهة الأشرم من الحبشة. {طَيراً أَبابيل} " 3 " أخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد وعكرمة وغيرهما: العنقاء.
{رِحلَةَ الشِّتاءِ} " 2 " إلى اليمن. {وَالصَّيفِ} إلى الشام. انتهى.
فسر [الكَوثَرَ] في الأحاديث الصحيحة المتواترة بأنه نهر في الجنة. {إِنَّ شانِئَكَ} " 3 " قال ابن عباس: هو أبو جهل. وقال عطاء: هو أبو لهب. وقال عكرمة: العاص بن وائل. وفي رواية عن ابن عباس: كعب بن الأشرف. قال شمر بن عطية: عقبة بن أبي معيط. اخرج ذلك ابن أبي حاتم.
نزلت في الوليد بن وائل والأسود بن المطلب وأمية بن خلف كما أخرجه ابن أبي حاتم عن سعيد.
{أَبي لَهبٍ} " 1 ": اسمه عبد العزى. {وامرَأَتُهُ} " 14 ": هي أم جميل العوراء بنت حرب أخت أبي سفيان صخر بن حرب. وقيل: اسمها أروى. انتهى.
{غاسِقٍ إِذا وَقبَ} " 3 " فسر في حديث مرفوع: بالقمر إذا طلع. أخرجه الترمذي من حديث عائشة. وقال ابن شهاب: هو الشمس إذا غربت. وقال ابن زيد: الثريا. أخرجهما ابن أبي حاتم. {النَّفَّاثاتِ في العُقَدِ} " 4 " بنات لبيد بن الأعصم. انتهى.
{الخَنَّاسِ} " 4 " هو الشيطان. كما أخرجه ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما. والله أعلم.
|